ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Kerma – Napatan Cultural Continuity Refections from the Current Archaeological Investigations at Elkurru Royal Cemetery

المصدر: أدوماتو
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: Hafiz, Hanaa Mohammed (Author)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يوليو
الصفحات: 7 - 14
ISSN: 1319-8947
رقم MD: 961573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Kingdom of Kerma | Napata | Assyrians | Sudan | 18 th Egyptian Dynasty
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: In the mid-2nd millennium B.C., the 18th Egyptian dynasty of the New Kingdom was able to invade Northern Sudan and end the Kingdom of Kerma, the first and oldest state in Africa, south of Egypt. The Egyptian control of Northern Sudan remained till 1100 B.C. when their dominance of Northern Sudan failed. Shortly after, a local family established itself round the 4th cataract forming a chiefdom which has gradually developed into a Kingdom and extended its authority to the Mediterranean and fought the Assyrians over Palestine. It gave itself the name Napata. The rapid growth of Napata into a formidable power raised questions and formulated hypotheses. This paper attempts to trace the influence of Kerma on the birth and growth of Napata.

في نحو منتصف الآلف الثانية ق.م (1450ق.م) تمكنت الآسرة الثامنة عشرة، في بداية الدولة الحديثة في مصر من غزو شمالي السودان والقضاء على مملكة كرمة (أقدم دولة في إفريقيا جنوب مصر) التي كانت تسيطر على منطقة النوبة الحالية، جاء ذلك الغزو المصري إثر محاولة اتفاق بين حكام كرمة وحكام الهكسوس للقضاء على الأسرة المصرية السابعة عشرة، وتقسيم مصر الوسطى بينهم. أدى ذلك الغزو المصري لسيطرة الدولة المصرية الحديثة على شمالي السودان، وبقيت حتى نهاية الألف الثانية ق.م (١١٠٠ ق.م). بعدها ساد فراغ سياسي وإداري أدى إلى نشأة سلطة محلية حول الشلال الرابع في منطقة كوش باسم نبتا. استطاعت هذه السلطة أن توحد شمالي السودان وتمد نفوذها شمالا حتي سواحل البحر المتوسط وتخوض حروبا مع الأشوريين في فلسطين. إن السرعة التي نمت خلالها مملكة نبتا نحو منتصف الألف العاشرة ق.م لتصبح قوة عالمية أثارت استفسارات وطرحت فرضيات ما تزال محل جدل. تسهم هذه الورقة بطرح فرضية استمرارية حضارية بين دولة كرمة السابقة ودولة نبتا الوليدة أسهمت في بزوع كيان سياسي وضع أساس دولة نبتا الكوشية التي نافست أشور السيادة على الشرق الأدنى. تمثلت تلك الاستمرارية في جوانب حضارية عدة تطرحها هذه الورقة.

ISSN: 1319-8947

عناصر مشابهة