ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: وسياسته في الخراج لمعالجة السكن والإعمار

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: أبو حمد، رضا صاحب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 103 - 120
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 707907
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يعد الخراج أحد الإيرادات العامة المهمة للدولة، مقارنة بالإيرادات الأخرى مثل إيرادات الدولة من أملاكها ومن المناجم والمعادن والأحجار الكريمة والغابات والبحار والأنهار وغيرها، خاصة في البلدان التي تعتمد على النشاط الزراعي كمكون أساسي للناتج القومي.
وإن سياسة الإمام علي رضي الله عنه في الخراج تعتمد على مرونة إجراءاته، لجعله بما يصلح المستثمرين الزراعيين الذي يقود إلى إصلاح الفئات الأخرى من المجتمع، ثم تحقيق عملية الإسكان والأعمار في البلاد، أي أن الإمام علي رضي الله عنه يؤكد على أن النظرة والاهتمام في عمارة الأرض وحل مشكلات السكن والضروريات الأخرى للإنسان. ينبغي أن يكون أبلغ وأكبر من تحصيل الخراج نفسه، لأن هذا الإيراد وعملية استمرار الحصول عليه لا تتحقق إلا بالعمارة والإسكان واستقرار الإنسان وسعادته من حيث أن الذي يطلب الخراج كإيراد دون النظر إلى الأعمار والإسكان يؤدي ذلك إلى خراب البلاد. وعدم استقامة الأمر فيه.

Al-Kharaj (national income) is one of the most important public revenues of the state, compared to other revenues such as state revenues from its property, mines, minerals, precious stones, forests, seas, rivers, etc., especially in countries that rely on agricultural activity as a main component of national product.
The policy of Imam Ali may Allah be pleased with him in Al-Kharaj depends on the flexibility of its procedures, to make it serve the agricultural investors, which leads to reform other groups of society, then achieve the process of housing and construction in the country, that Imam Ali may Allah be pleased with him emphasizes that the vision and interest in inhabitants of earth and housing problems and other human necessities. Should be more informed and greater than the achievement of Al-Kharaj itself, because this revenue and the process of continuing access to it can only be achieved by inhabitants ,housing , human stability ,and his joy in that those who seek Al-Kharaj as income without regard to the inhabitants and housing lead to the destruction of the country. In addition, lack of integrity in it.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1994-0947