ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تقويمية للمقررات التي تطرح إلكترونيا بجامعة البحرين

العنوان بلغة أخرى: An Evaluation Study of E-Learning Courses Taught at University of Bahrain
المصدر: دراسات في المناهج وطرق التدريس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
المؤلف الرئيسي: بوقحوص، خالد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع207
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 15 - 53
DOI: 10.21608/MJAT.2015.103460
ISSN: 2535-213X
رقم MD: 715179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم الإلكتروني | المقررات الإلكترونية | تقويم المقررات | Instrument for Evaluation | E-Learning Courses | College Type | Instructional Design
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

257

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لتقويم مقررات التعلم الإلكتروني المطروحة في جامعة البحرين، وإلى تقويم عدد من هذه المقررات من خلال هذه الأداة وذلك لتحديد نقاط الضعف والقوة فيها. كما هدفت إلى تحديد أي من محاور التقويم الأساسية والفرعية الثمانية احتوت على أكبر عدد من عناصر التقويم التي تأتى تحت المحاور الثمانية، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق بين المفردات الإلكترونية المطروحة تعزي للاختلاف بين الكليات العلمية والكليات النظرية، أو إلى مستوى المقررات حسب السنة الدراسية التي يدرس فيها الطالب. وللإجابة عن أسئلة الدراسة ولتحقيق أهدافها تم تصميم وبناء استمارة لتقويم محتوي المقررات الدراسية تضمنت خمسة محاور أساسية، وهي: المحور الأول، وبتمثل بالخطة الدراسية (Syllabus). أما المحور الثاني، فيتناول التصميم التعليمي (Instructional Design)، ويندرج ضمنه أربعة محاور فرعية، هي. أهداف المقرر، ومحتواه، وأنشطته التعليمية، والتقويم. والمحور الثالث هـو التفاعلات (Interactions)، والمحور الرابع تصميم موقع الإنترنت (Web Design)، والمحور الخامس هو المعايير التقنية (Technicaal Standards) وبذلك يصبح عدد المحاور الرئيسية مع الفرعية ثمانية محاور، وتحت كل، محور من هذه المحاور يندرج عدد من العناصر الأساسية والفرعية والتقى بلغ عددها 128 عنصرا. قد تم التحقق من صدق هذه الأداة وثباتها، وتم تطبيقها على مائة مقرر من المقررات المطروحة ألكترونيا في جامعة البحرين. بينت نتائج هذه الدراسة أن محورين فقط من محاور الدراسة الأساسية والفرعية الثمانية حازا علي تقدير جيد جدا في المقررات الدراسية المطروحة إلكترونيا، وهما: أهداف المقرر، وتصميم الموقع. أما بقية المحاور الستة فقد جاءت بمستوى ضعيف من حيث احتواؤها على عناصر التقويم. كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المقررات المطروحة كل من الكليات العلمية والكليات النظرية من حيث احتواؤها على محاور التقسيم الثمانية، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائيا في محاور التقويم بين المقررات المطروحة حسب السنوات الدراسية التي يمر بها الطالب.

This study aimed at developing an instrument for the evaluation of e- learning courses taught at University of Bahrain (UoB), and implementing it on a sample of these courses. Eight dimensions were delineated in this instrument. It also aimed at determining which standards were fulfilled in these dimensions in the e-courses taught at UoB. Differences due to colege type and course level type were inspected. Five major dimensions were initially determined. These were: Syllabus, Instructional Design (which includes four sub-dimensions: course objectives, course content, activities, and evaluation), Interactions, Web Design, and Technical Standards. In total, the instrument covers eight dimensions. Each of these dimensions includes some specific aspects or elements which sum up to 128 elements. After the assurance of validity and reliability of this instrument by relevant -methods, it was applied on 100 courses taught at UoB. Data analysis revealed that the criteria were fulfilled in the analyzed courses on each of the eight dimensions. Only two of these dimensions were at a level of very good, which were course objectives, and Instructional design. Other dimensions were at a level of weak. No statistically significant differences were found that could be due to colege 'type (Scientific or Literary) or course level.

ISSN: 2535-213X

عناصر مشابهة