ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية للقيم المتضمنة فى محتوي كتب الاقتصاد المنزلي الأربعة للمرحلة المتوسطة بنات بدولة الكويت فى ضوء وثيقة القيم

المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: المحيلاني، جوهرة عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أسعد، منى (م. مشارك), الشطي، صفناز علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع159
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 97 - 140
رقم MD: 720927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وثيقة التربية القيمية | القيم | تحليل المحتوي | الاقتصاد المنزلي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن واقع مدى تضمين القيم التربوية التي تشملها وثيقة التربية القيمية في كتب الاقتصاد المنزلي والمقررة علي المرحلة المتوسطة بنات في دولة الكويت من خلال عملية تحليل محتوي هذه الكتب في ضوء وثيقة القيم, وقد كان عدد القيم التربوية الخاصة بمادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة المتوسطة للكتب الأربعة (38) قيمة مقسمة إلي مجالات وهي: النظرية والاقتصادية, والجمالية, والاجتماعية, والدينية, والديمقراطية, والحضارية, والصحية, وأبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن عدد القيم التي لم تتواجد في كتاب الصف السادس (23) قيمة من (38) قيمة هي مجموع القيم التربوية التي تضمنتها الوثيقة التربوية والخاصة بمادة الاقتصاد المنزلي بنسبة 60%, وعدد القيم التي لم تتواجد في الصف السابع (16) قيمة من (38) قيمة تتضمنها الوثيقة بنسبة 42%, وعدد القيم التي لم تتواجد في الصف الثامن (29) قيمة من (38) قيمة تتضمنها الوثيقة بنسبة 76%, وعدد القيم التي لم تتواجد في الصف التاسع (24) قيمة من (38) قيمة تتضمنها الوثيقة بنسبة 63%.

This study aims at examining reality of involving the educational values included in the educational values document in Home Economics books studied by girls of intermediate stage in State of Kuwait. It is conducted by analyzing contents of these books in light of document of values. Number of educational values included in Home Economics for intermediate stage in the four books is 38 values. These values are divided into several aspects: Theoretical, Economical, Atheistic, Social, religious, democratic and Health aspects. The prominent results concluded by the study that number of values that isn't mentioned in the sixth level books is 23 values out of 38 values being the total educational values included in document of educational values of Home Economics subject 60%. Number of values that isn’t mentioned in the seventh level books is 16 values out of 38 values being the total educational values included in the document 42%. Number of values that isn’t mentioned in the eighth level books is 29 values out of 38 values being the total educational values included in the document 76%. Number of values that isn’t mentioned in the ninth level books is 24 values out of 38 values being the total educational values included in the document 63%.