ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النحو الكوفي بين الأنباري وابن سعدان: موازنة بين كتابي الإنصاف للأنباري ومختصر النحو لابن سعدان

المصدر: مجلة الدراسات اللغوية
الناشر: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: النهاري، حميد عبده أحمد سلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يوليه
الصفحات: 85 - 134
ISSN: 1319-8513
رقم MD: 728749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: كثيرة هي تلك المراجعات التي لا بد أن تبدأ في إطار الدرس النحوي مفيدة من نشر ما لم ينشر من كتب التراث النحوي ومن توافر وسائل البحث الحاسوبي في المدونات النحوية التي أصبح في بإمكانها استخراج الإبرة من كومة القش.
ولعل من أهم مجالات تلك المراجعات إعادة النظر في نسبة الأقوال والآراء إلى المدارس والمذاهب وأئمة النحو، ويأتي على رأس ذلك تحرير مذاهب الكوفيين الذين ينسب إليهم أقوال أقل ما يقال فيها: إنها بحاجة ماسة إلى المراجعة والتوثق من صدورها عنهم، وبخاصة أنها نقلت عن خصومهم، ومن هنا جاءت هذه المحاولة التي تصب في مراجعة وتحرير مذاهبهم - أعني الكوفيين - في عدد من المسائل من خلال الموازنة بين أشهر كتب الخلاف النحوي من جهة، وأحد كتب الكوفيين الذي يمتاز عن كتب الكوفيين الآخرين التي وصلت إلينا بتخليصه للمادة النحوية من جهة أخرى.
وقد تناولت هذه المحاولة البحثية جملة من المسائل التي نسب الأنباري فيها إلى الكوفيين آراء ومذاهب ظهر من خلال عرضها وموازنتها مع ما سطره ابن سعدان أنها لا تمثلهم ولا تعبر عن مذهبهم، وهو ما يجب أن يضع حدا للاعتماد المطلق على ما كتبه الأنباري في نسبة الآراء والأقوال النحوية إليهم.

Many of the revisions that should begin within the grammatical lesson are useful in publishing what has not been published from grammatical text books and from the availability of computer search tools in grammatical codes that have become able to extract the needle from the haystack.
One of the most important areas of these reviews reconsider the proportion of statements and opinions to schools and doctrines and imams of grammar, and comes at the top of the liberation of the doctrines of the Kufin, to whom words are attributed and evaluated as : they are in bad need to review and verify their issuance ,
especially as they quoted their opponents . Hence, this attempt to revise and liberalize their doctrines - I mean the Kufis - on a number of issues by balancing the most famous grammatical books on the one hand, and one of the Kufic books, which is distinguished from the other Kufic books that reached us by summing up the grammatical text on the other hand.
This research attempt dealt with a number of issues in which Al-Anbari attributed the views and doctrines of the Kufis to the Kufyans through their presentation and balance with what Ibn Sa'dan said did not represent them and did not reflect their doctrine, which should put an end to the absolute dependence on what Al-Anbari wrote in attributing grammar opinions and sayings to them.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1319-8513