ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنبؤ بالإدمان على الانترنت وعلاقته بالدعم الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا

العنوان بلغة أخرى: Predicting Internet Addiction and Its Relation to Social Support among High Basic Stage Students
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: الحطاب، لين حكم وصفي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العتوم، عدنان يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: إبريل
الصفحات: 312 - 324
DOI: 10.24200/jeps.vol9iss2pp312-324
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 729379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدمان على الأنترنت | Internet addiction | التكيف النفسي الأجتماعي | psychosocial adjustment | الدعم الأجتماعي | social support
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

131

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوي الإدمان على الانترنت لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا (الصفوف الثامن، والتاسع، والعاشر) في مدارس التعليم العام التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى في محافظة الزرقاء، والتنبؤ بأثر المتغيرات الاجتماعية والديمغرافية (الدعم الاجتماعي، والجنس، والصف، والمستوي التعليمي للوالدين، ومهنة الوالدين، والمستوي الاقتصادي، وعدد أفراد الاسرة، طبيعة الاستخدام) بالإدمان على الانترنت ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام أداتين، الأولى مقياس الإدمان على الانترنت، والثانية مقياس الدعم الاجتماعي، وتم تطبيقهما على عينة من (600) طالبا وطالبة. لقد كشفت نتائج الدراسة أن نسبة المدمنين على الانترنت بلغت 8.5% من مجموع عينة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة قدرة متغيرات الدعم الاجتماعي والجنس والمستوي التعليمي للأب أن تتنبأ بظاهرة الإدمان على الانترنت. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدعم الاجتماعي بين متوسطات درجات المدمنين على الانترنت ودرجات غير المدمنين على الانترنت لصالح غير المدمنين.

This study aimed at identifying the level of internet addiction among students in 8th, 9th and 10th grades in Zarqa first directorate public schools. It also aimed at exploring the ability of some social and demographical variables in predicting internet addiction. To achieve the objectives of the study, two tools measuring the degree of addiction on the internet and social support were administered to a sample of 600 male and female students. The results of the study revealed that the percentage of internet addicts amounted to 8.5% of the total study. The results of the study showed that social support, sex, and fathers’ educational level can predict the phenomenon of internet addiction in favor of non addicts.

ISSN: 2218-6506