ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة للحاجات النفسية بين أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم النمائية والعاديين

العنوان بلغة أخرى: Comparative Study of the Psychological Needs between Kindergarten Children with Developmental Learning Disabilities and Normal
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: الظفيري، نواف ملعب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 543 - 556
DOI: 10.12816/0014380
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 729515
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحاجات النفسية | psychological needs | صعوبات التعلم النمائية | developmental learning disabilities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

336

حفظ في:
المستخلص: The study aimed to identify the psychological needs (for competence, autonomy, and affiliation) with \ kindergarten children in Kuwait. A sample of 117 children from kindergarten (57 with developmental \ learning disabilities, and 60 of normal children) was selected. Two instruments were used: early detection \ tool and psychological needs scale. The results showed that there were significant differences (p. < 0.01) \ between the developmental learning disabilities and the normal children in all needs. Also, there were \ significant differences (p. < 0.05) between males and females in competence and autonomy needs. There \ were no significant differences between males and females in the affiliation need. There were significant \ Interaction effect between gender and the group in the autonomy need indicating that differences due to \ gender are not constant.

هدفت الدراسة التعرف على الحاجات النفسية (الكفاءة، الاستقلالية، الانتماء) لدى أطفال الروضة بدولة الكويت، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية 117 من أطفال الروضة (57 من ذوي صعوبات التعلم النمائية، 60 من العاديين)، وذلك بعد تطبيق بطارية الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية، ومن ثم طبق مقياس الحاجات النفسية لأطفال ما قبل المدرسة، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.001 بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية والأطفال العاديين في جميع الحاجات النفسية، حيث ظهرت هذه الحاجات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية بصورة اكبر من الأطفال العاديين، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 بين الذكور والاناث في الحاجة للكفاءة والحاجة للاستقلالية، بينما لم يستدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في الحاجة للانتماء، كما أظهرت النتائج وجود تفاعل بين متغير صعوبة التعلم ومتغير الجنس في الحاجة للاستقلالية، مما يدل على عدم استقرار في الفروق بين الجنسين في هذه الحاجة.

ISSN: 2218-6506