ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Relation between Omani Students' Perceptions of the Writing Strategies and their Writing Performance

العنوان بلغة أخرى: العلاقة بين إدراك الطلبة العمانيين واستخدام استراتيجيات الكتابة وأدائهم الكتابي
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: البوسعيدي، جمعة بن بطي (Author)
مؤلفين آخرين: الجمل، دينا عبدالحميد (Co-Author)
المجلد/العدد: مج9, ع4
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 645 - 659
DOI: 10.12816/0025660
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 729598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عمان | Oman | طلبة الصف العاشر | tenth grade students | اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | EFL | استراتيجيات الكتابة | Writing strategies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة بين تصورات الطلبة العمانيين نحو استخدام استراتيجيات الكتابة وأدائهم الكتابي. حيث افترضت هذه الدراسة أن الاستراتيجيات العالمية الرئيسة الثلاث (ما وراء المعرفية، والمعرفية، والوجدانية الاجتماعية)، في بحث أجري للحصول على درجة ماجستير ذات فعالية في إنجاح عملية الكتابة لدى الطلبة. وتم بناء استبيان من أجل معرفة تصورات الطلبة الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية نحو استخدام استراتيجيات الكتابة ، كما وتم بناء اختبار لتحديد الأداء الكتابي الفعلي للطلبة. وخلصت الدراسة إلى أن الطلبة كانوا يتصورون أن استراتيجية ما وراء المعرفية للانتباه الانتقائي هي السائدة في أدائهم الكتابي وعلاوة على ذلك أبدو ميلا نحو استخدام الاستراتيجية الوجدانية الاجتماعية للتعاون. كما أظهروا تصورات تعكس صعوبة الاستراتيجية المعرفية وتعقيدها. هذا وقد أشارت الدراسة إلى عدم توافق تصورات الطلبة لاستخدام استراتيجيات الكتابة التي تم الحصول عليها من الاستبيان مع أداء الطلاب الفعلي في اختبار الكتابة الذي كان ضعيفا. حيث أشارت نتائج الاختبار أن 84.40% من المشاركين قد فشلوا في اختبار الكتابة، وهذا قد يعني أن مستوى كتابتهم كان بعيدا كل البعد عن وصفهم بكاتبي لغة ناجحين.

The present study aimed at exploring the relation between Omani students' perceptions of writing strategies and their own writing performance. Three types of key universal strategies (metacognitive, cognitive, social-affective), in master's degree research, were assumed as effective in promoting students' successful writing processes. A strategy questionnaire in order to map Omani EFL students' perception of strategy use as well as a writing test to identify students' actual writing performance was constructed. The present study reported that the participants perceived the metacognitive strategy of selective attention as prevailing in their writing practice. They also demonstrated interest in the social affective strategy of cooperation. Cognitive strategy use, however, seemed to be complex and challenging, and was perceived as the least apparent. Furthermore, the study reported inefficiency of strategy use, as obtained by the questionnaire, which corresponded with students' very poor performance in the writing test. The test scores indicated that 84.40% of the participants failed the writing test, which means that they are far away from being successful language writers .

ISSN: 2218-6506