ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإعلان الإلكتروني على السلوك الشرائي للسائحين السعوديين: دراسة تطبيقية على عينة من السائحين المحليين بمنطقة جازان

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Electronic Advertising on the Purchasing Behavior of Saudi Tourists in Jazan Region
المصدر: مجلة الشمال للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة
المؤلف الرئيسي: الدبش، علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: رمضان
الصفحات: 141 - 178
DOI: 10.12816/0023166
ISSN: 1658-7006
رقم MD: 731191
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق السياحي | الإعلان الإلكتروني | السلوك الشرائي | السياحة الداخلية | جازان | Tourism Marketing | Online Advertising | Buying Behavior | Domestic Tourism | Jazan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

367

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الإعلان الإلكتروني عبر شبكات الإنترنت على تسويق الخدمات السياحية وأثر ذلك على السلوك الشرائي للسائحين السعوديين؛ ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المسح الميداني لعينة ملائمة من السائحين السعوديين المترددين على محافظة جازان بلغت (400) سائح حيث صممت استمارة استبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة لإتمام الدراسة. وقد تم قياس الأثر الإعلاني في وسائل التسويق الإلكترونية باستخدام أربعة متغيرات وذلك استناداً إلى نموذج AIDA: الانتباه، الاهتمام، الرغبة، قرار الشراء. وأظهرت نتائج الدراسة أن السائحين السعوديين المترددين على منطقة جازان يفضلون الإعلان الإلكتروني عن غيره من أنواع الإعلانات الأخرى؛ حيث يعد مصدراً مفيداً للمعلومات عن الخدمات السياحية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الإعلان الإلكتروني يؤثر بشكل إيجابي في توجيه السلوك الشرائي للسائحين السعوديين، وكان أثر الإعلان في استثارة اهتمام السائح بمضمون الرسالة الإعلانية هو الأقوى.

This study aims to investigate the impact of online advertising on the marketing of tourism services, and its effect on the buying behavior of Saudi tourists. To achieve that, a sample of 400 Saudi tourists who visit the region of Jazan has been surveyed, and a questionnaire was designed for collecting the necessary relevant data. The impact of online advertising was measured by four variables, based on AIDA model: attention, interest, desire, action (purchase decision) Results show that Saudi tourists prefer online advertising to other types of advertising; it is a useful source of tourist information services. The study results also reveal that electronic advertising positively affects the buying behavior of Saudi tourist.

ISSN: 1658-7006