ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في تدني مستوى استخدام التقنية المساعدة مع التلاميذ ذوي الاعاقات المتعددة واتجاهات معلميهم نحو استخدامها معهم

المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: القريني، تركي عبدالله سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 559 - 582
DOI: 10.33948/1158-026-003-003
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 735246
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

415

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تؤثر في تدني مستوى استخدام التقنية المساعدة مع التلاميذ ذوي الاعاقات المتعددة واتجاهات معلميهم نحو استخدامها. وتكونت عينتها من (54) معلما في المؤسسات التعليمية التي تقدم خدماتها للتلاميذ ذوي الاعاقات المتعددة في مدينة الرياض، وأظهرت نتائج الدراسة أن أبرز العوامل المؤثرة في تدني استخدام التقنية المساعدة تتمثل في افتقار معلمي التربية الخاصة إلى الكفايات الضرورية ذات العلاقة بمجال التقنية المساعدة، وضعف المستوى التدريبي لفريق البرنامج التربوي الفردي، كما أظهرت نتائجها أن معلمي التلاميذ ذوي الاعاقات المتعددة يحملون اتجاهات إيجابية نحو استخدام التقنية المساعدة مع تلاميذهم، ولم تسفر النتائج عن وجود أية فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل المؤثرة في تدني مستوى استخدام التقنية المساعدة مع هؤلاء التلاميذ وفقا لاختلاف عددهم في الصف الدراسي، والتدريب ذي العلاقة بالتقنية المساعدة، وعدد سنوات الخبرة. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل المؤثرة في تدني مستوى استخدام التقنية المساعدة مع هؤلاء التلاميذ؛ تعود لاختلاف المؤهل الدراسي لصالح المعلمين الذين يحملون درجة البكالوريوس في التربية الخاصة. وقد قدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات التي يمكن أن تساعد في التغلب على تلك العوامل التي تؤثر في تدني مستوى استخدام التقنية المساعدة مع هؤلاء التلاميذ.

The purpose of this study was to identify some factors that affect the use of assistive technology with students with multiple disabilities in their institutions , as well as the attitudes of teachers towards using assistive technology with their students. The study included 54 teachers who worked with student with multiple disabilities in institutions in the city of Riyadh. The results of the study showed that an essential factors that significantly affects the use of assistive technology is the lack of special education teachers with the necessary competencies relevant to the field of assistive technology. The training of individualized education program team members on using this technology is similarly lacking. The results of the study also showed that teachers of students with multiple disabilities do have positive attitudes towards the use of assistive technology with their students. Finally, the study provided several recommendations regarding assistive technology as used with these students.

ISSN: 1018-3620

عناصر مشابهة