ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصداقية تويتر لدى طلاب وطالبات الجامعات الحكومية في مدينة الرياض: دراسة مسحية

العنوان بلغة أخرى: Twitter Credibility Among Government Universities’ Students In Riyadh City
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغامدي، سعيد بن صالح بن قشاش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحديثى، زياد بن محمد بن صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يناير
الصفحات: 361 - 384
DOI: 10.33948/1300-027-001-014
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 736114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصداقية تويتر | Credibility | تويتر | Twitter | وسائل التواصل الإجتماعى | Social Media | تويتر والطلاب السعوديين | الطلاب السعوديين | Saudi Students | الجامعات السعودية | الجامعات الحكومية | Government Universities.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

464

حفظ في:
المستخلص: Twitter has become the most used social media site in Saudi Arabia, therefore, the credibility of its news and information has been always in question. This study that was supported by the Research Centre at The College of Arts at King Saud University investigates Twitter credibility among students at four main government universities in Riyadh city in Saudi Arabia. The study results show that the majority of respondents believe that the credibility of Twitter is low; however, its credibility rises when their trusted opinion leaders tweet or retweet in any issue. This indicates the responsibility that lies upon those opinion leaders in rationally taking up the Saudi society important or sensitive issues. Moreover, the results show that the credibility increases among users when the information is tweeted or retweeted by their relatives or friends. Finally, Twitter credibility rises among students when the traditional media indorses what they read on this site. This result also might indicate that the traditional media still plays an important role in the Saudi society and that the new media has not taken its place.

اكتسب تويتر شهرة واسعة كأحد أهم وسائل التواصل الاجتماعي، وتشكل مصداقية (Credibility) ما ينشره هذا الموقع من أخبار ومعلومات أهمية كبرى حاولت هذه الدارسة التوصل إلى معرفتها من خلال استقصاء آراء طلبة الجامعات السعودية في مدينة الرياض. وقد بينت نتائج الدراسة التي تمّ دعمها من مركز البحوث بكلية الآداب بجامعة الملك سعود أنّ غالبية المبحوثين يرون أن مصداقية تويتر متدنية إلى حد ما، ولكنها ترتفع عندما يغرد أو يعيد التغريد بها أحد قادة الرأي المفضلين لديهم، وهذا يشير إلى المسئولية التي تقع على قادة الرأي في تناولهم لقضايا المجتمع السعودي كونها تتسم بالعقلانية وتبتعد عن الإثارة والجدل خاصة، في تويتر والذي يعجّ بالمعلومات الغزيرة والمتناقضة في أحيان كثيرة. كما أوضحت النتائج أيضًا أنّ نسبة كبيرة من عينة الدراسة أعطت أهمية عالية لوجود المعارف والأصدقاء في تويتر كمصدر آخر من مصادر تلك المصداقية. وتوصلت الدراسة إلى أن مصداقية تويتر ترتفع بين مستخدميه متى ما تم تأكدهم مما يرد فيه من معلومات، من خلال بحثهم في وسائل الإعلام التقليدية الرسمية من صحافة وإذاعة وتلفزيون. وهذه النتيجة تؤكد على الدور المحوري الذي تؤديه تلك الوسائل الجماهيرية في وقت قد يرى البعض أنّ وسائل الإعلام الجديد، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، قد زاحمت وبقوة تلك الوسائل التقليدية وأخرجتها من اهتمامات القراء أو المشاهدين.

ISSN: 1018-3612