ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول الديمقراطى والإستقرار السياسى بالتطبيق على حالة الكويت خلال الفترة من 1999 - 2009

العنوان المترجم: Democratic Transformation and Political Stability by Applying on The Case of Kuwait During the Period 1999-2009
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد عز العرب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، هبه (عارض)
المجلد/العدد: مج16, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 178 - 183
DOI: 10.12816/0013677
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 736610
نوع المحتوى: عروض رسائل
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: إن التحدي الحقيقي الذي يواجه تجربة التحول الديمقراطي في الكويت يكمن في أن الخطوات التدريجية الإصلاحية لا تفضي فقط إلى عدم الاستقرار السياسي، بل قد تفضي إلى فائض من الآثار التراكمية العكسية للتحول الديمقراطي، ومن ثم نصبح إزاء تحديث أو دمقرطة للسلطوية أكثر من كونها مدخلاً للديمقراطية، بل يصبح هناك تأثير إعاقي للتحول الديمقراطي في الإطار الخليجي من تكرار الاقتراب وليس مجرد الأخذ بالنموذج الكويتي في هذا الشأن.

The real challenge facing the democratic transition experience in Kuwait lies in the fact that the progressive reform steps are not only conducive to political instability, but they may even lead to increased cumulative adverse effects of democratic transition. And then we're concerned about the modernization or democratization of authoritarianism more than it being the gateway to the democracy. In the Gulf context, there is a significant effect of democratic transition from repeated approaches rather than just the adoption of the Kuwaiti model in this regard.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

استهدفت الدراسة تسليط الضوء على " محمد عز العرب محمد؛ " التحول الديمقراطي والإستقرار السياسي بالتطبيق على حالة الكويت خلال الفترة من(1999-2009)". وتناولت الدراسة أربعة فصول وهم: الفصل الأول: بعنوان: التأصيل النظري لمفهومي التحول الديمقراطي والاستقرار السياسي. الفصل الثاني: التحول الديمقراطي في الكويت، وركز على الأسباب التي تسهم في تحفيز عملية التحول الديمقراطي في الكويت، ومؤشرات وآليات هذا التحول، وصولاً إلى تحديد المسارات الحاكمة لعملية التحول في المستقبل. الفصل الثالث: بعنوان: الاستقرار السياسي في الكويت" أبعاد الاستقرار السياسي، المتمثلة في التمسك الحكومي والاستقرار البرلماني والتطور التنموي، والتحديات التي تواجه تحقيق الاستقرار السياسي، سواء التي تخص نظام الحكم أو القوي المعارضة، أو تفاعل نظام الحكم مع قوي المعارضة. الفصل الرابع: جاء بعنوان: التحول الديمقراطي والإستقرار السياسي في الكويت"، وقد اهتم بقياس أثر التحول الديمقراطي على الاستقرار السياسي في الكويت وفقاً لثلاث مؤشرات، وهي الاستقرار الحكومي والاستقرار النيابي والاستقرار التنموي. واختتمت الدراسة موضحة أن التحدي الحقيقي الذي يواجه تجربة التحول الديمقراطي في الكويت يكمن في أن الخطوات التدريجية الإصلاحية لا تفضي فقط إلى عدم الاستقرار السياسي، بل قد تفضي إلى فائض من الآثار التراكمية العكسية للتحول الديمقراطي، ومن ثم نصبح إزاء تحديث أو دمقرطة للسلطوية أكثر من كونها مدخلاً للديمقراطية، بل يصبح هناك تأثير إعاقي للتحول الديمقراطي في الإطار الخليجي من تكرار الإقتراب وليس مجرد الأخذ بالنموذج الكويتي في هذا الشأن.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 2356-9166