ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الممارسات الإدارية لمديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية للمعلمين

العنوان بلغة أخرى: The reality of management practices of UNRWA school principals in the governorates of Gaza and its relationship to the level of morale for teachers
المؤلف الرئيسي: أبو ريالة، مها محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأغا، محمد عثمان مصطفى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: غزة
الصفحات: 1 - 167
رقم MD: 738289
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التربية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

288

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى واقع الممارسات الإدارية لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية للمعلمين، ودراسة الفروق بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتصميم استبانتين لهذا الغرض تحتويان على (53) فقرة، وتكون مجتمع الدراسة من (8155) (معلم/ معلمة) لمدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة، وتم تطبيق الاستبانتين على عينة من مجتمع الدراسة بلغ حجمها (775) معلما ومعلمة، وتم تحليل بيانات الاستبانات للحصول على النتائج باستخدام برنامج المعالجات الإحصائية (SPSS). وبعد تحليل نتائج الدراسة وتفسيرها، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- واقع الممارسات الإدارية لدى مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة بلغت (81.33%) بدرجة تقدير كبيرة. 2- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لواقع الممارسات الإدارية (إدارة الأفراد، الإجمالي) لمديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة تعزى لمتغير الجنس. 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لواقع الممارسات الإدارية (إدارة الاجتماع، إدارة الوقت) لمديري مدارس محافظات غزة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. 4- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لواقع الممارسات الإدارية (إدارة الاجتماع، إدارة الوقت الإجمالي) لمديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. 5- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لواقع الممارسات الإدارية (إدارة الأفراد) لمديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لواقع الممارسات الإدارية (إدارة الاجتماع، إدارة الوقت، إدارة الأفراد، الإجمالي) لمديري مدارس محافظات غزة تعزى لسنوات الخدمة. 7- مستوى الروح المعنوية للمعلمين في وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة بلغ (79.10%) بدرجة تقدير كبيرة. 8- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى الروح المعنوية للمعلمين في محافظات غزة تعزى لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة). 9- يوجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات معلمي مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة لواقع الممارسات الإدارية (إدارة الاجتماع، إدارة الوقت، إدارة الأفراد، الإجمالي) لمديريهم وبين متوسط تقديراتهم لمستوى الروح المعنوية. واستنادا للنتائج السابقة توصي الباحثة بعدة توصيات، أهمها: أولا: توصيات خاصة بالممارسات الإدارية (إدارة الاجتماع، إدارة الوقت، إدارة الأفراد): - أن يسعى مديرو المدارس للارتقاء بممارساتهم الإدارية نحو الأفضل، لما لذلك من علاقة واضحة مع مستوى الروح المعنوية للمعلمين. - الاستمرار في تحسين الممارسات الإدارية لمدراء المدارس وذلك من خلال دورات التدريب المستمرة، والمشاركة في المؤتمرات والأيام الدراسية. - إجراء دورات وندوات تثقيفية للإداريين حول أهمية الممارسات الإدارية، لما لها من دور مهم في العمل التربوي وفي المؤسسات التربوية. - الاستفادة من نتائج الاجتماعات كتغذية راجعة لما لها من أثر في تعديل سلوك المعلمين. - استثمار آراء المعلمين في إعداد جدول الأعمال الخاص بسير الاجتماع.

- استخدام التقنيات الحديثة التي تساهم في اختصار الوقت في جمع المعلومات والبيانات. - الحرص على توفير الظروف المناسبة لزيادة إنتاجية المعلمين. - المكافأة المعنوية للمعلمين الملتزمين بتأدية مهماتهم على أكمل وجه. - تزويد مديرو المدارس ببعض الأساليب والخطط اللازمة والواجب اتباعها لتعديل سلوك المعلمين. - وضع مديرو المدارس جدولا زمنيا للزيارات الصفية للمعلمين. ثانيا: توصيات خاصة بالروح المعنوية: - ضرورة الاهتمام بتوفير سبل الراحة للمعلمين من حيث توفير المكان المناسب والمريح لهم والمناسب لطبيعة عملهم. - الاستمرار في رفع الروح المعنوية للمعلمين لما له من أثر في تحسين المخرجات - توفير غرف مناسبة ومريحة للمعلمين والمختبرات اللازمة. - تخصيص مساحة مناسبة لكل معلم من المعلمين في غرفة المعلمين.