ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التعلم التعاوني في تدريس الزخارف النباتية الزهرية

المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: العامري، عامرة خليل إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السوداني، خليل جبار جاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع90
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 765 - 788
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 747571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسلط الدراسة الضوء على (فاعلية التعلم التعاوني في تنفيذ الزخارف النباتية لمادة الخط العربي والزخرفة)، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين أولا: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون الزخارف النباتية على وفق التعلم التعاوني، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية المتبعة، في الاختبار المعرفي البعدي، ثانيا: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون الزخارف النباتية على وفق التعلم التعاوني، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية المتبعة، في الاختبار المهاري البعدي، ولعل ابرز استنتاجات الدراسة تساعد استراتيجية التعليم التعاوني المتعلم في ان يكون إيجابيا في جمع المعلومات وتنظيماتها ومتابعتها، بالإضافة الي استعمال استراتيجية التعلم التعاوني ساعد في رفع المستوي المعرفي والمهاري للطلبة، وزيادة دافعية الطلاب نحو استراتيجية التعليم التعاوني اكثر من الطريقة التقليدية.

The purpose of this research know (the effectiveness of cooperative learning in the implementation of floral material for calligraphy and ornamentation). To achieve the aim of the research hypotheses, the researcher Elsafreeten following cases: 1 - There are no statistically significant differences between the average scores of the experimental group students who are studying floral according to cooperative learning, and the average score for the control group students who are studying the same article the usual way followed, in the post test of knowledge). School 2011 AD -2012 AD, adopted the current research, experimental design called the design 2 - There are no statistically significant differences between the average scores of the experimental group students who are studying floral according to cooperative learning, and the average score for the control group students who are studying the same article the usual way followed, in the post test skills).

هدف البحث إلى التعرف علي" دور التعلم التعاوني في تدريس الزخارف النباتية الزهرية". واستخدم البحث المنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من 104 من طلاب المرحلة الثانية / قسم التربية الفنية – كلية التربية الأساسية، الذين يدرسون مادة الخط والزخرفة المقررة في هذه المرحلة. وتمثلت أدوات البحث في عمل اختبار تحصيلي معرفي، والاختبار المهاري، واستمارة تقويم الاختبار المهاري. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن إستراتيجية التعلم التعاوني تساعد المتعلم على أن يكون إيجابياً في جمع المعلومات وتنظيماتها ومتابعتها وتقويمها في أثناء عملية التعلم. وأن هذه الإستراتيجية تساعد المتعلم على استعمال المعلومات والمعارف وتوظيفها في مواقف التعليم المختلفة، وتحقيق تعليم أفضل بزيادة قدرته على التفكير بطريقة تنمي مهاراته واتجاهاته الإيجابية نحو المادة. وإن استعمال استراتيجية التعلم التعاوني ساعد على رفع المستوي المعرفي والمهارى للطلبة. وأوصي البحث بضرورة الاعتماد على إستراتيجية التعلم التعاوني في التدريس، التي تمكن الطلبة من توظيف مهاراتها في توجيه عمليات التفكير وتحمل المسؤولية الشخصية في التعلم، استناداً إلى مبدأ التعلم الذاتي. والإفادة من إستراتيجية التعلم التعاوني لتدريس مادة الخط العربي والزخرفة، في بناء نماذج تدريسية وتدريبية في مادة الخط العربي والزخرفة للمراحل الدراسية الأخرى. كما أوصي بضرورة العمل على تدريب الملاكات التدريسية في إثناء الخدمة علي كيفية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني وعدم الاقتصار علي طرائق التدريس التي تعتمد علي المعلم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 8536-2706