ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في أنظمة المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Consumer Protection In Electronic Contracts: An Analytical Study in Saudi Arabia Systems
المصدر: مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة جازان
المؤلف الرئيسي: المصاروة، هيثم حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المجالي، أحمد عبدالرحمن أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: رمضان / يوليو
الصفحات: 169 - 196
ISSN: 1658-6921
رقم MD: 753255
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المستهلك | عقود الاستهلاك | العقد الالكتروني | التعاملات الالكترونية | Consumer | Consumer Contracts | Electronic Contract | Electronic Transactions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

255

حفظ في:
المستخلص: أدى شيوع وانتشار التعاملات الإلكترونية في العصر الحاضر إلى تعدد وكثرة المخاطر المحيطة بالمستهلكين، إذ يبدو الواحد منهم مجبر بحكم الواقع وفي كثير من الأحيان على إبرام العديد من العقود الإلكترونية بغية تلبية حاجاته وتحقيق مصالحة، وهو ما أفضى بدوره إلى إمكانية فرض شروط تعاقدية قد لا تصب في صالحة، وذلك إما بالتخفيف من حقوقه أو بزيادة الالت زامات المترتبة على عاتقه. الأمر الذي كان المشرع قد سعى إلى معالجته وتلافيه من خلال سنّ بعض الأحكام المتعلقة بحماية المستهلك بصفة عامة، وهو ما قد يتحقق أيضا من خلال تطبيق بعض الأحكام المتعلقة بالتعاملات الإلكترونية على وجه الخصوص، غير أن هذه النصوص ما زالت تتخللها بعض العيوب والثغرات التي قد تفضي إلى تضييق نطاق الحماية المتاحة للمستهلك في العقود الإلكترونية، وهو ما اقتضى البحث عن أنجع الوسائل والسبل التشريعية اللازمة لمد نطاق الحماية للمستهلك في هذه العقود.

The prevalence and spread of electronic trading led, in the present era, to the multiplicity and the many surrounding risk for consumers. With whom one seems forced de facto often at the conclusion of many electronic contracts in order to meet their needs and achieve reconciliation. This in turn led to the possibility of imposing contract terms may not serve in valid, either the mitigation of his rights or increase the obligations. This led the legislator to sought to address and rectify it through the enactment of some of the provisions relating to consumer protection in general, which could also be achieved through the application of certain provisions related to electronic transactions on the face particular. These texts are still interspersed with some flaws and gaps that could lead to narrowing the scope of protection available to the consumer in electronic contracts, which required searching for the most effective means of legislative and ways to extend the scope of protection for the consumer in these contracts.

ISSN: 1658-6921

عناصر مشابهة