ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مؤشرات قياس دور الجامعات في الإقتصاد المعرفي : نموذج مقترح : بالإشارة إلى الإقتصاد السعودي

العنوان بلغة أخرى: Measurements the Role of Universities in Knowledge Economy Knoeledge Transfer Metrics Applied to Saudi Economy
المصدر: مجلة البحوث التجارية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: نقادي، أحمد بن حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يوليو
الصفحات: 91 - 129
رقم MD: 753298
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

444

حفظ في:
المستخلص: تستهدف الدراسة اقتراح نموذج بمؤشرات قياس دور الجامعات في الاقتصاد المعرفي، يرتكز على مؤشرات قياس الاقتصاد المعرفي المستخدمة على المستوي العالمي. وقد اعتمد البحث على منهج التحليل الوصفي من خلال الأدبيات المتعلقة بالاقتصاد المعرفي وسبل قياسه، وتحليل أهم مناهج المؤشرات الدولية المستخدمة في قياس إنجازات الاقتصاد المعرفي، وكذلك المقاييس المستخدمة في قياس إسهام الجامعات في الاقتصاد المعرفي في إطار تلك المؤشرات، فضلًا عن المؤشرات المستخدمة في قياس إسهام الجامعات في نقل المعرفة للأعمال والصناعة، ومن ثم استخلاص دليل لمؤشرات قياس إسهام الجامعات في الاقتصاد المعرفي. يمثل النموذج المقترح دليلًا للمؤشرات الكمية التي يمكن استخدامها لقياس مدى نقل المعرفة من الجامعات إلى الأعمال والصناعة، وإسهامها في الاقتصاد المعرفي، حيث تضمنت مؤشرات القياس المقترحة جوانب قياس المخرجات Outputs، إضافة إلى مؤشرات النتائج Outcomes، والآثار المترتبة Impacts على تلك المخرجات والنتائج، وما أحدثته من فرق في المجتمع والاقتصاد الوطني، وقد روعي في النموذج أن يغطي مختلف أبعاد أنشطة نقل المعرفة من الجامعات للصناعة. ويساعد التعرف على مؤشرات الاقتصاد المعرفي على اقتراح مقاييس محددة لإسهام الجامعة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، ووضع الأسس لتوفير قاعدة بيانات على المستوي الوطني والمؤسسي بما فيها الجامعات، التي تساعد على تقييم ما تحقق من إنجازات تسهم في بناء الاقتصاد المعرفي، ويوفر أدوات للمتابعة، وتقييم إسهامات الجامعة في الاقتصاد المعرفي، ومن ثم رسم السياسة الابتكارية المناسبة بالجامعة والتعرف على مجالات رفع القدرات الابتكارية بها، والوصول إلى الجامعة البحثية.

The research serves as a guide to quantitative metrics for measuring the extent of knowledge transfer (KT) from universities to businesses and industry in Saudi Arabia. To achieve this, we have taken a broad approach to identifying activities that universities undertake, rather than just a narrower set of commercialization activities (e.g. number of patents or licensing activity). Our intention is that this model will be i) a guide to what data should be collected given the focus on long-term objectives associated with Saudi economic prosperity and wellbeing; and ii) a preliminary checklist of what data are currently available from the universities . In this study, we follow the international framework by identifying a broad set of metrics that cover different dimensions of knowledge transfer activities from universities to industry. The proposed framework serves as an excellent starting point because it takes into account recent observations that knowledge transfer activities from universities to industry are of a much broader spectrum than activities related to the commercialization of intellectual property rights. As a consequence, we have considered the entire ways in which universities enrich Saudi industry and business community .The recommended set of metrics cover the following outputs ,outcomes and impacts categories of knowledge transfer Activity.