ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبعاد التنشئة الإجتماعية في كتاب التربية الإسلامية المدرسي: دراسة تحليلية لكتاب التربية الإسلامية للسنة أولى ثانوي

العنوان المترجم: The Dimensions of Socialization in The Islamic School Textbook: An Analytical Study of The Book of Islamic Education for The First Year of Secondary
المصدر: مجلة دفاتر البحوث العلمية
الناشر: المركز الجامعي مرسلي عبدالله بتيبازة
المؤلف الرئيسي: حجيلة، رحالي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 74 - 83
DOI: 10.37218/1426-000-007-006
ISSN: 2335-1837
رقم MD: 755091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابعاد التنشئه الاجتماعيه | كتاب التربيه الاسلاميه
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: This study aims to answer the following question: What is the extent to which the dimensions of socialization are reflected in the book of Islamic Education. In order to achieve the objective of the study, the analysis focused on the book, which is considered as a course for Islamic education in the first phase of secondary education, that includes literature, science and technology for the Algerian pupil. It is a publication of the National Office of School Publications in 2007/08 and is one of a series of books published by the Ministry of Education. In addition to that, our analysis focuses on 37 lessons distributed on 189 pages.
The result of the study showed that the spiritual dimension had the largest percentage of 45.15%, while the aesthetic dimension had the lowest percentage for all dimensions, estimated at 2.70%.
Finally, it can be said that the new curriculum resulting from the reform of the educational system of the Islamic Education Book and the dimensions of socialization for secondary pupils needs deeper social normalization, and the picture will be further clarified by explanations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

تهدف الدراسة الحالية الإجابة على التساؤل التالي: ما مدى تجسيد أبعاد التنشئة الاجتماعية في كتاب التربية الإسلامية؟ وللوصول إلى تحقيق هدف البحث انصب التحليل على الكتاب، الذي يعتبر كمقرر للتربية الإسلامية في إطار المرحلة الأولى من التعليم الثانوي، جذع مشترك آداب وعلوم وتكنولوجيا، للتلميذ الجزائري، وهو من منشورات الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية عام2007/2008، ويعتبر واحد من سلسلة كتب تصدر عن وزارة التربية في هذا الإطار. إضافة إلى هذا فان تحليلنا انصب على 37 درسا موزعا على 189صفحة.
ومن خلال نتيجة الدراسة اتضح أن البعد الروحي استحوذ على النسبة الأكبر وهي 45.15% أما البعد الجمالي استحوذ على اقل نسبة بالنسبة لجميع الأبعاد قدرت ب 2.70%.
ويمكن القول في الأخير أن المنهاج الجديد الناتج عن إصلاح المنظومة التربوية لكتاب التربية الإسلامية وأبعاد التنشئة الاجتماعية لتلاميذ الثانوي يحتاج إلى تطبيع اجتماعي أعمق، وسوف تتضح الصورة أكثر من خلال التفسيرات.

ISSN: 2335-1837