ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المهارات الحياتية المعاصرة المواكبة للتطورات التربوية المدمجة في مناهج كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الرسمية

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: الحايك، صادق خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 25, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 109 - 132
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 75642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى المهارات الحياتية المعاصرة المدمجة في مناهج كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر الطلبة تبعا لمتغير الجامعة والمستوى الأكاديمي والجنس، وتم اختيار عينة الدراسة من طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية، إذ بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (622) طالبا وطالبة موزعين على الكليات الأربعة. ولاختبار فروض الدراسة تم بناء استبانة مكونة من مجموعة من الفقرات التي تعكس أهم المهارات الحياتية المعاصرة الواجب دمجها في مناهج كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية. أظهرت النتائج أن هناك ضعفا واضحا في مستوى المهارات الحياتية المعاصرة التي يتعلمها الطلبة خلال دراستهم للمناهج التي تطرحها كلياتهم في الجامعات الأردنية الرسمية الأربعة، وقد سجل طلبة الجامعة الأردنية أعلى متوسط على المهارات الحياتية المدمجة في مناهجهم, وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين زجهة نظر الطلاب الذكور والطالبات الإناث ، كما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر الطلبة تعزى لاختلاف المستوى الأكاديمي.

The purpose of this study was to identify the modern life skills integrated in the faculty of physical education curricula in Jordan Universities from students' perspective with respect to their university, academic level, and gender. The sample consisted of (622) male and female students from the four physical education faculties at universities of Jordan. The findings indicated that the physical education curricula were not included high level of modern life skills. It also showed statistical differences in terms of responses of the four faculty students; however, the faculty of physical education at Jordan University scored the highest mean among the four faculties. The results of data analysis indicated that there were no statistical differences in responses regarding academic level and gender.

ISSN: 1021-6804
البحث عن مساعدة: 588370 789576 775722