ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العلاقات العامة بمؤسسات الطفولة في التوعية الثقافية للطفل المصري

العنوان بلغة أخرى: The Role of Public Relations at the Childhood Associations in Cultural Awareness of the Egyptian Child
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: الطنباري، فاتن عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النعيمي، أحمد فاروق حسن (م. مشارك), نحلة، عمرو محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع69
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 48 - 51
DOI: 10.21608/JSC.2015.60710
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 759190
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

288

حفظ في:
المستخلص: مشكلة الدراسة : تمثلت مشكلة في دور العلاقات العامة بمؤسسات الطفولة في التوعية الثقافية للطفل المصري، وهدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الأنشطة والإصدارات التي تقوم بها إدارة العلاقات العامة بمؤسسات الطفولة وتؤدي إلى التوعية الثقافية للطفل والتعرف على نوعية المعلومات التي يفضل الأطفال متابعتها في أنشطة وإصدارات إدارة العلاقات العامة بمؤسسات الطفولة والتعرف على الموضوعات والقضايا التي تقدم من خلال أنشطة العلاقات العامة المتصلة بالتوعية الثقافية للأطفال والتعرف على مدى متابعة الأطفال لإنتاج أنشطة العلاقات العامة والموضوعات والمجالات التي يقبلون عليها. عينة الدراسة: تمثلت عينة الدراسة في 200 طفلاً وطفلة من المترددين على مؤسسات الطفولة ومقياس الوعي الثقافي واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الإعلامي. أهمية الدراسة: تحاول هذه الدراسة أن تلقى الضوء على موضوع لم تتطرق إليه الدراسات السابقة على حد علم الباحث وهو دور العلاقات العامة في التوعية الثقافية للأطفال بمؤسسات الطفولة، تضيف هذه الدراسة إلى الواقع العلمي المتمثل في إدارة العلاقات العامة بمؤسسات الطفولة بعداً جديداً في التعامل مع مكونات ومهام ووظائف العلاقات العامة المتمثلة في تنمية التوعية الثقافية لدى الطفل المصري، وتتهم هذه الدراسة بمرحلة عمرية هامة جداً هي مرحلة الطفولة (9 – 12). تتمثل الأهمية كذلك في الدور تقوم به العلاقات العامة في مؤسسات الطفولة بالتوعية الثقافية للطفل، وتلقى هذه الدراسة الضوء على أهمية دور القائم بالاتصال في العلاقات العامة في التوعية الثقافية للطفل. نتائج الدراسة: من أهم الموضوعات التي تؤدي إلى التوعية الثقافية للطفل وتنظيم العلاقات مع الحاجات المحيطة وكيفية المشاركة في مواجهة المشكلات والسلبيات في المجتمع إلى التوعية بالحقوق والواجبات الخاصة بالمواطنة التعريف بالمؤسسة السياسية وطرق الترشيح والانتخاب. المقترحات: من أهم المقترحات لتطوير أنشطة العلاقات العامة المقدمة بالمؤسسة لتنمية الوعي الثقافي لزيادة تنوع الأنشطة والمقترحات وزيادة الاهتمام بالموضوعات المرتبطة بالأطفال والاستعانة بمزيد من المتخصصين في الأنشطة ووجود ودورات مختلفة والتعاون بين المؤسسة والمؤسسات الأخرى.

Problem: It is crystallized in the role of public relations in childhood associations in cultural awareness of Egyptian child. Objective: The study drives at identifying the most important activities and publications of public relations in childhood institutions practice, leading to child’s enlightenment, identifying as well the quality of information children prefer, It also exposes topics and issues discussed in public relations activities and their association with children cultural edification, and the extent children follow up these activities. Significance: The study sheds light on the role of public relations in children cultural awareness of children in childhood associations, This study adds to the scientific reality represented in public relations in childhood institutions a new dimension in dealing with components and tasks of public relations by developing cultural awareness of Egyptian child, The study is concerned with the age stage (9- 12) year olds, The study significance is crystallized in the significant-role the public relations play in childhood institutions by increasing children cultural awareness, The study spotlights the role of the communicator in public relations in developing children cultural awareness. Method: the study counts on the media survey method. Sample: It consists of 200 (Male/Female) children members in childhood associations. Instruments: Scale of Cultural Awareness. Results: The study tackles with several important topics crystallized in cultural enlightenment of children, organizing relations with requirements, meeting problems and negatives in society, making children aware of rights and duties of citizenship, and identifying the political institution and approaches of nomination and election. Suggestions: The study suggests developing activities of public relations in order to develop cultural awareness through variation in cultural activities, handling topics associated with children, seeking assistance of professional, holding training courses, and cooperation with other institutions.

ISSN: 2090-0619