ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين المعدل التراكمي الجامعي ومعدل الثانوية العامة ودرجة الرياضيات ومساقي التفاضل والتكامل لطالبات جامعة الإمارات العربية المتحدة

المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المقدادي، فاروق أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يونيو / جمادى الآخرة
الصفحات: 65 - 89
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 76001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقات بين كل من معدل الطالبة ودرجتها في الرياضيات في الثانوية العامة وبين معدلها التراكمي في الجامعة ودرجتيها في مادتي التفاضل والتكامل في الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من 459 طالبة من كليات مختلفة في جامعة الإمارات العربية المتحدة واللواتي درسن مساقي التفاضل والتكامل في الجامعة وتخرجن في العام الدراسي 2004/2005. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين جميع المتغيرات في الدراسة، حيث أظهرت النتائج أربع علاقات إيجابية بين متغيرات الدراسة وست علاقات سلبية. وكانت العلاقة الإيجابية الأقوى بين معدل الطالبة في الثانوية العامة وبين معدلها التراكمي في الجامعة وتلتها العلاقة بين درجة الطالبة في مادة الرياضيات في الثانوية العامة وبين معدلها في الثانوية العامة. بينما ظهر أن أضعف علاقة إيجابية بين المتغيرات كانت بين درجة الطالبة في مادة الرياضيات في الثانوية العامة وبين معدلها التراكمي في الجامعة. وعلى الجانب الآخر فقد أظهرت النتائج أن أكبر علاقة سلبية بين متغيرات الدراسة كانت بين درجة الطالبة في مادة الرياضيات في الثانوية العامة وبين درجتها في مساق التفاضل والتكامل (2). بينما كانت أضعف علاقة سلبية بين المتغيرات هي بين معدل الطالبة التراكمي في الجامعة وبين درجتها في مساق التفاضل والتكامل (2). كما أظهرت نتائج هذه الدراسة أن أفضل متنبئ بمعدل الطالبة التراكمي في الجامعة كان معدلها في الثانوية العامة.

The purpose of this study is to investigate the relationships between the high school GPA, Math, Calculus 1 and 2 scores and the college GPA of UAE University students (UAEU). The researcher provides an equation for predicting a student's college GPA based upon the other four variables. The sample population consisted of (459) students from several colleges, who studied Calculus 1 & 2 courses and graduated from UAEU in the academic year 2004/2005. Results indicate significant correlations between all the variables in the study. Four of the correlations between the variables were positive and the other six correlations were negative. In addition, the results show the highest positive correlation between the high school GPA and the college GPA, which also recorded the highest means in scores among the five variables. The researcher formulated a prediction equation from the coefficients of the correlations between the variables. The equation shows that the best predictor of the independent variables (the college GPA) is the high school GPA.

ISSN: 1996-2339
البحث عن مساعدة: 816838 487947