ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير جودة حياة العمل كمتغير وسيط في العلاقة بين العدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي : دراسة ميدانية بالتطبيق على المستشفيات الحكومية بمحافظة الطائف

المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: رفاعي، رجب حسنين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع55
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 99 - 182
رقم MD: 760294
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

255

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين العدالة التنظيمية كمتغير مجمل أو أحادي البعد والالتزام التنظيمي كمتغير مجمل أو أحادي البعد، كذلك تحديد العلاقة بين أبعاد العدالة التنظيمية وأبعاد الالتزام التنظيمي، أيضًا اختبار دور جودة حياة العمل كمتغير وسيط في العلاقة بين العدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة بلغت (291) من الممرضات العاملات في المستشفيات الحكومية بمحافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائيًا بين العدالة التنظيمية كمتغير مجمل أو أحادي البعد، والالتزام التنظيمي كمتغير مجمل أو أحادي البعد، كذلك وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائيًا بين أبعاد العدالة التنظيمية وأبعاد الالتزام التنظيمي. أيضًا وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائيًا بين العدالة التنظيمية وجودة حياة العمل، وجودة حياة العمل والالتزام التنظيمي، كما أثبتت نتائج الدراسة أن جودة حياة العمل كمتغير وسيط تزيد من قوة العلاقة الموجبة بين العدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي.

This study aimed at investigating the determinants of the relationship between organizational Justice and organizational Commitment as a whole, and the determinants of the relationship between the dimensions of both organizational Justice and organizational Commitment. In addition to examining the role of Quality of Woke Life as a mediation in the relationship between organizational Justice and organizational Commitment . This study was conducted on a sample consisting of (291) Nurses working at government hospitals in Taif. The study proved the existence of a significant positive relationship between organizational Justice and organizational Commitment as a whole, in addition to the existence of a significant positive relationship between the dimensions of both organizational Justice and organizational Commitment . Finally, The study proved that Quality of Woke Life as a mediator increased the power of positive relationship between organizational Justice and organizational Commitment .

عناصر مشابهة