ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور الوسيط للملكية النفسية في إطار العلاقة بين إدراك أخلاقية صناعة القرار التنظيمي وخصائص الوظيفة والسلوك الإستباقي للأفراد: دراسة ميدانية على المستشفيات الحكومية بمحافظة الشرقية

المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: البنوي، مها محمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، شريف سعيد متولي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج56, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 63
DOI: 10.21608/ACJ.2019.34779
ISSN: 1110-7588
رقم MD: 1031780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة الحالية قياس أثر الملكية النفسية على العلاقة بين أخلاقية صناعة القرار التنظيمي وخصائص الوظيفة والسلوك الاستباقي للأفراد في المستشفيات الحكومية بمحافظة الشرقية، ولتحقيق ذلك فقد عمدت الدراسة إلى تطوير سبعة فروض رئيسة. وباستخدام قائمة استقصاء تم تجميع البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة من خلال عينة طبقية عشوائية قوامها 356 مفردة من العاملين في هذه المستشفيات؛ حيث تم استخدم أسلوبي الانحدار البسيط والمتعدد في اختبار الفروض الخمس الأولى للدراسة، وتبين وجود علاقات ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأفراد لأخلاقية صناعة القرار التنظيمي وكذلك خصائص الوظيفة والملكية النفسية من ناحية، بالإضافة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين بين الملكية النفسية والسلوك الاستباقي للأفراد في هذه المستشفيات من ناحية أخرى، أيضا استخدمت الدراسة برنامج WarpPLS (v.5) في إطار نموذج المعادلة الهيكلية Structure Equation Model (SEM) لاختبار الفرضين السادس والسابع، وأوضحت النتائج أن الملكية النفسية توسطت العلاقة بين إدراك الأفراد لمدى أخلاقية صناعة القرار التنظيمي والسلوك الاستباقي للأفراد، كما توسطت أيضا العلاقة بين خصائص الوظيفة والسلوك الاستباقي للأفراد في هذه المستشفيات، كما أبرزت الدور الأكبر لمتغير خصائص الوظيفة في التأثير على السلوك الاستباقي للأفراد عبر الملكية النفسية مقارنة بمتغير مدى إدراك أخلاقية صناعة القرار التنظيمي في مجتمع الدراسة. وعلى ذلك أسهمت الدراسة في تطوير أدبيات الملكية النفسية من خلال تطوير واختبار نموذج يوضح الدور الوسيط للملكية النفسية على العلاقة بين مدى إدراك أخلاقية صناعة القرار التنظيمي وخصائص الوظيفة والسلوك الاستباقي للأفراد في المستشفيات الحكومية بمحافظة الشرقية. واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها، وكذلك التطبيقات الإدارية لنتائج الدراسة، وأخيراً حدودها والدراسات المستقبلية المنبثقة عنها.

The current study aimed at assessing the effect of employees’ psychological ownership on the relationship between ethical decision making, job characteristics, and proactive behavior of employees in governmental hospitals in Sharkeya governorate. Seven hypotheses have been developed and a questionnaire has been used to collect data from 356 employees from governmental hospitals in Sharkeya governorate. Simple and multiple regressions have been used to test the first five hypotheses. Results showed that there are significant relationships between employees’ perception of ethical decision making and employees’ psychological ownership, job characteristics and employees’ psychological ownership, and employees’ psychological ownership and employees’ proactive behavior. Structure Equation Model (SEM) throught WarpPls (v.5) programme has been used to test the sixth and seventh hypotheses. Results showed that employees’ psychological o wnership mediates the relationship between ethical decision making and proactive behavior. employees’ psychologycal ownership also mediates the relationship between job characteristics and proactive behavior of employees in governmental hospitals in Sharkeya governorate. Also job characteristics had a greater influence on proactive behavior throght psychological ownership than ethical decision making did. Therefore, this study contributed in developing literature of employees' psychological ownership through presenting a model of its mediating role on the relationship between ethical decision making, job characteristics, and proactive behavior of employees in governmental hospitals in Sharkeya governorate. Discussion, empirical, and practical implications have been presented. Based on the study’s limitations, several future researches have been suggested.

ISSN: 1110-7588

عناصر مشابهة