ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرية ومعوقات الفعل: التأسيس لمفهوم ليبرالي للحرية في الفكر العربي

العنوان بلغة أخرى: Freedom and Impediment to Action: Foundations for a Liberal Concept of Freedom in the Arab Thought
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: بهلول، رجا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع17
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: صيف
الصفحات: 7 - 36
DOI: 10.12816/0029793
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 761364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرية | الغرب | الأساس الميتافيزيقي | الفكر العربي | معوقات الفعل | The West | Obstacles to Action | Freedom | Arab Thought | Metaphysical Basis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تقوم الورقة بمناقشة عدد من الأفكار المترابطة، والتي يراد بها أن تقودنا إلى نتيجة مفادها ألا مبرر للاعتقاد بعدم إمكانية تأصيل المفهوم الليبرالي للحرية في سياق الثقافة العربية الإسلامية. بالإمكان تلخيص هذه الأفكار كما يلي: للمفهوم الليبرالي للحرية أساس ميتافيزيقي ولهذا الأساس الميتافيزيقي تجليات مختلفة في شتى المجالات، كما أن له حضوره على صعيد الفكر الفلسفي القديم، سواء اليوناني منه أو العربي- الإسلامي. كما وجدنا بأن وجد هذا الأساس الميتافيزيقي فرصته للتعبير عن نفسه وبقوة في الفلسفة السياسية الغربية وتحت تأثير الغرب، وفي سياق حداثة عربية فرضت علينا أو تطورت عندنا، تتوافر (أو توافرت منذ عصر النهضة العربية) فرصة لكي يعبر هذا التصور الميتافيزيقي للحرية عن نفسه في الفلسفة السياسية العربية الحديثة والمعاصرة.

This paper explores, and ultimately finds no justification for, the idea that it is not possible to root the liberal concept of freedom in the Arab-Islamic cultural context. It examines this supposition from two main angles: First, that the liberal understanding of freedom has a metaphysical basis, which itself has various implications in a range of areas. The paper shows that this basis is also present in ancient philosophical thought-both Greek and Arab-Islamic. In the context of an imposed Arab modernity, there is now (or has been since the period of the Nahda) a chance for this metaphysical conception of freedom to express itself within modern and contemporary Arab political philosophy.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة