ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب العنف لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة حسب آراء المدرسين: دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية مسيلة

العنوان بلغة أخرى: Reasons of Middle School Students’ Violence from the Point of View of Teachers: A Field Study at Some Schools in M’sila
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: حمود، طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، واضح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع214
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 157 - 174
DOI: 10.36473/ujhss.v214i2.1482
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 763521
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
school violence | teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aimed at identifying the factors affecting the phenomenon of school violence in some schools of M’sila departement. to achieve the aim of this study, a 36 items questionnaire covering four: enviroment family; mass media; the peer group and scholastic environment factors. The sample of the study consisted 50 teachers (n=50) during the academic year 2009/ 2010 and chosen by random method. The following are the most prominent results of this study The study has made several solutions propositions. The most important ones include: -The preventive treatment of the students who suffer from hard family conditions. -The importance of activating the role of the educational guide. -Emphasizing the follow-up practices on the part of the parents.

تعد ظاهرة العنف مشكلة عالمية تعاني منها العديد من الدول، وتتجلى مظاهر هذه الظاهرة في أشكال متعددة: حروب، تحرشات، أفعال التهديد وغير ذلك. ويشكل العنف في الوسط المدرسي مشكلة خطيرة لها انعكاسات كبيرة على شركاء النظام التربوي وكذا على المجتمع برمته. نرمي من هذا البحث إلى التعرف على الأسباب المؤدية إلى العنف لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في بعض المؤسسات بولاية مسيلة من خلال الإجابة عن السؤالين الآتيين: - ما هي أسباب العنف في الوسط المدرسي حسب أراء الأساتذة؟ - ما هي أنواع الحلول التي يمكن تقديمها للوقاية والحد من هذه الظاهرة في الوسط المدرسي؟

ISSN: 0552-265X