ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدراسات البلاغية وعلاقتها بعلم الدلالة: دراسة في مفهوم المجاز

العنوان بلغة أخرى: Rhetorical Studies and their Relation with Semantics: A Study in the Concept of Figurative Speech
Kajian Balaghah Dan Hubungannya Dengan Semantic: Satu Kajian Tentang Konsep Ungkapan Kiasan
المصدر: مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، نسيمة الحاج (مؤلف)
المجلد/العدد: س7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 177 - 196
ISSN: 2180-1665
رقم MD: 768779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البلاغة | الدراسات | علم الدلالة | الانتقال الدلالي | المجاز | Rhetoric | Studies | Semantic | Semantic Transfer | Figure of Speech
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: حظيت الدراسات البلاغية بعناية كبيرة من قبل العلماء الأوائل بدءاً من القرن الثاني الهجري حتى وصلت مرحلة النضج في القرن الثامن الهجري. وقد انبثق مصطلح (علم الدلالة) من علم اللغة الحديث في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، ويقابل علم الدلالة في العربية المصطلح الإنجليزي (Semantics). لا يخفى أن المجاز له شأن كبير في الدراسات البلاغية العربية، قبل أن يصبح جانباً من الجوانب التي تتناولها دراسات علم الدلالة في باب التغرير الدلالي (Semantic Change). من أجل ذلك حاولت الباحثة توضيح أن ثمة نطاقاً متداخلاً متشابكاً بين علم الدلالة والدراسات البلاغية خاصة فيما يتصل بالمجازات بغية الوصول في نهاية المطاف إلى معرفة وجهات التناول المتشابهة والمتباينة بين ذانك المجالين. توصلت الباحثة إلى أن علم الدلالة علم عام يتناول اللغات جميعاً وليس لغة بعينها، أما الدراسات البلاغية فتعالج الخصائص الخاصة بعلوم البلاغة العربية؛ فالدراسات البلاغية أخص، وعلم الدلالة أعم منها. وعلى الرغم من ذلك كله، يتناول علم الدلالة جزءاً من الفنون البلاغية بوصفها جزءاً من دراسته، والقوانين التي يكتشفها علم الدلالة ستكون قابلة للتطبيق على تلك الفنون البلاغية.

Rhetorical studies had been given significant attention by the traditional scholars from the second century of Hijrah until the eighth century Hijrah when they reached the period of maturity. Semantic on the other hand is a term that emerged in the realm of modern linguistics at the end of the nineteenth century C.E. Figure of speech was an important topic in rhetoric before it also became a topic in semantics in the case of semantic change. The writer in this paper will try to argue that there is an overlapping area between semantic and rhetoric specifically in relation to figure of speech. There are also differences in treating the subject in the two disciplines. The writer concluded that semantic is a field that deals generally with human language without specifically referring to a certain language but rhetoric was a discipline that was dedicated to studying Arabic rhetorical characteristics. On the other hand semantic also deals with certain aspect of rhetoric and what was observed semantically is applicable in the domain of rhetorical study as well.

ISSN: 2180-1665

عناصر مشابهة