ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Multimedia Based program in The Treatment of Learning Difficulties in Some Reading Skills among Third Graders
المؤلف الرئيسي: ديب، مجدي شوقي لطفي سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حلس، داود درويش عبدالحي (مشرف), الرنتيسي، محمود محمد درويش (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 297
رقم MD: 769121
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التربية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

726

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة معرفة مدى فاعلية توظيف برنامج قائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي، ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة بطرح السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي؟ -وينبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما المهارات القرائية المراد معالجتها لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي؟ 2. ما صورة البرنامج القائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي؟ 3. هل يوجد اختلاف بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي للمهارات القرائية؟ 4. هل يوجد اختلاف بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات القرائية؟ 5. هل توجد فاعلية للبرنامج القائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي؟

-وللإجابة عن هذه الأسئلة تم صياغة فرضيات الدراسة على النحو التالي: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي للمهارات القرائية. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات القرائية. 3. توجد فاعلية للبرنامج القائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي. اتبع الباحث المنهج التجريبي، وتكون مجتمع الدراسة من تلامذة الصف الثالث الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث في محافظة شمال غزة، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2015-2016) وتم اختيار مدرسة جباليا الابتدائية المشتركة "أ" بطريقة قصدية لتطبيق الدراسة فيها، حيث تألفت عينة الدراسة من (60) تلميذا وتلميذة من تلامذة الصف الثالث الأساسي، بحيث وزعت على مجموعتين: إحداهما كمجموعة تجريبية مكونة من (30) تلميذا وتلميذة، وفصل دراسي آخر كمجموعة ضابطة مكونة من (30) تلميذا وتلميذة، وتمثلت أدوات الدراسة في: الاختبار التشخيصي ويتضمن المهارات القرائية التي يجب أن يمتلكها تلامذة الصف الثالث الأساسي، الاختبار المعرفي يتضمن المهارات القرائية التي أخفق بها التلامذة في الاختبار التشخيصي والتي تم بناء البرنامج القائم على الوسائط المتعددة تبعا لها، بطاقة الملاحظة مصحوبة باختبار قرائي. وبعد التحقق من صدق وثبات الأدوات التي تم تطبيقها على عينة الدراسة، تم معالجة الدراسة إحصائيا باستخدام معامل الارتباط بيرسون، طريقة التجزئة النصفية، معادلة كودر -ريتشاردسون (Kuder -Richardson 21) اختبار T لعينتين مستقلتين، لحساب دلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين وذلك للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات تلامذة المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة بعد تنفيذ البرنامج. وقد أظهرت الدراسة أهم النتائج التالية: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي للمهارات القرائية لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية ودرجات أقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات القرائية لصالح المجموعة التجريبية. 3. توجد فاعلية للبرنامج القائم على الوسائط المتعددة في معالجة صعوبات تعلم بعض المهارات القرائية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي. وبناء على ذلك أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: 1. التركيز من قبل المعلمين على تدريس المهارات القرائية في المراحل الدراسية المختلفة. 2. تصميم برامج ونماذج يمكن من خلالها تدريب التلامذة على معرفة جميع المهارات القرائية. 3. تشجيع المعلمين على تبني أساليب حديثة في التدريس، وتنويع طرائق التدريس، وتوظيف الوسائل التعليمية الحديثة في عملية التعلم. 4. ضرورة توظيف البرامج المحوسبة في تعليم المهارات القرائية. 5. توفير أجهزة مصادر التعلم الحديثة في مدارس المرحلة الأساسية.

عناصر مشابهة