ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرأى التربوى الإسلامى فى حقوق المبدع

المصدر: المجلة الليبية للدراسات
الناشر: دار الزاوية للكتاب
المؤلف الرئيسي: الشريف، منال بنت عمار بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 107 - 133
ISSN: 2521-8395
رقم MD: 770177
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: موضوع الدراسة: إن التربية الإسلامية تشجع على الإبداع المنضبط بضوابط شرعية والموجة توجيها خيرا بعيدا عن الإفساد والتدمير، وتكفل بحول الله وقوته تفجير الإبداع لدى أبناء الأمة الإسلامية، وتستثير القدرات الإبداعية، فما حفر الخندق في غزوة الخندق إلا فكرة إبداعية قام بها المسلمون لحمايتهم من العدو. وما سير السفن على اليابسة إلا فكرة إبداعية من القائد المبدع محمد الفاتح. فهذه الإنجازات الإبداعية، وغيرها الكثير، شواهد تدل على تشجيع التربية الإسلامية للإبداع، ما أدى إلى زيادة المبدعين المسلمين، وقد كان زاد هؤلاء المبدعين الأول حفظ القرآن الكريم، ودراسة علومه، وإدراك معانيه، ورواية الحديث وتعلم اللغة والفقه وأصوله ثم بعد ذلك اتجهوا إلى غيرها من العلوم وأبدعوا فيها خير أبداع.
أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
- يعنى موضوع الدراسة بتربية الأجيال تربية إبداعية فريدة.
- تربط الدراسة بني الأصالة والمعاصرة من خلال فهم عصري لأساليب التربية الإسلامية.
- تسعى الدراسة إلى توظيف دور الأسرة في استنباط قواعد للتربية الإبداعية والتفكير الإبداعي.
- تظهر الدراسة أثر التربية الإسلامية في تربية أجيال من المبدعين عبر التاريخ.
حدود الدراسة:
سوف تكون الدراسة منصبة على استخراج المبادئ التربوية في تنمية الإبداع، وسوف يتم التركيز على الأحاديث الصحيحة واستنباط المنهج منها.
منهج البحث.
تستخدم الباحثة المنهج التحليلي الاستنباطي، حيث يتتبع أحاديث الرسول. صلى الله عليه وسلم. وسنته في التربية الإبداعية، ثم يستنبط منها قواعد المنهج وأصوله وأساليب تنميته.
أداة الدراسة:
تحرص الباحثة على جمع المادة العلمية من المصادر الأصلية في السنة وشروحها المعتمدة، ومن مصادر السيرة الصحيحة، كما سيعنى بتخريج الأحاديث، وعزو الآيات إلى مواضعها، والإفادة مما كتبه علماء السلف في التربية، وكذلك الكتاب المعاصرون.
أدبيات الدراسة:
* نتائج الدراسة وتوصياتها: توصي الدراسة المشتغلين بالتربية والمؤسسات التربوية والتخصصين بالتربية بالعودة إلى ميراث النبوة لاستلهام الهدي النبوي العظيم في التربية الإبداعية مع الإفادة من النظريات التربوية العاصرة.
*كما أوصت بأهمية إجراء مؤتمرات وأيام دراسية تهتم بطرق وأساليب تنمية الإبداع لدى الطلبة من خلال تزويد الأساتذة بمقترحات وتوصيات تهتم بذلك والنبي. صلي الله عليه وسلم. اتبع منهج المؤتمر العام لما أراد أن يوصل المعاني الإسلامية للصحابة والخطوط العامة للسير على هدي الإسلام في خطبة الوداع عن أبي بكرة قال: خطبنا رسول الله. صلى الله عليه وسلم. يوم النحر فقال: أي يوم هذا؟ فإن دماءكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ..... إن المؤتمرات والأيام الدراسية تساهم إسهاما كبيرا في تبصير المعلمين بطرق وأساليب تنمية الإبداع لدى الطلبة.
*كما توصي بأهمية تخفيف العبء التدريسي على المعلم ليتمكن من أداء مهمته التربوية على أكمل وجه.
*توفير مساحة كافية من الحرية لجميع الأفراد "كبار صغار، غني، فقير" في إبداء رأيه، والأخذ الجاد بالتوصيات والاقتراحات التي يبديها، وقد طلب الرسول الكريم من أصحابه الرأي في كثير من المواقف التي تعرض لما الإسلام، ومن أهمها حادثة حفر الخندق، حيث مارس الرسول الكريم الشورى بصورها، وعقد لها مجالسها، وأكثر منها حتى قال أبو هريرة: ما رأيت أحدا أكثر مشورة لأصحابه من الرسول. صلي الله عليه وسلم. لأصحابه.
*من الضروري أن تحترم الدولة الأفراد المبدعين وتهيئ أمامهم الظروف المناسبة للتعلم وتطور أدواته ومعلوماته، وتقبل أفكاره وتتبناها.

ISSN: 2521-8395

عناصر مشابهة