ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى قلق طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود من مادة الرياضيات وعلاقته بتحصيلهم

العنوان المترجم: The Anxiety Extent of The Preparatory Year Students at King Saud University Regarding Mathematics Subject and Its Relationship to Their Achievement
المصدر: مجلة تربويات الرياضيات
الناشر: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات
المؤلف الرئيسي: عبيدات، عصام عبدالقادر فارس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 6 - 30
DOI: 10.21608/ARMIN.2016.81340
ISSN: 2090-0562
رقم MD: 772164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قلق الرياضيات | التحصيل الرياضي | السنة التحضيرية | Math Achievement | Mathematics Anxiety | Preparatory Year
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

199

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على مستوى قلق الرياضيات لدى طلاب قسم العلوم الأساسية في السنة التحضيرية -جامعة الملك سعود. وعلاقة هذه السمة بتحصيل الطلاب في الرياضيات، ولأغراض هذه الدراسة قام الباحث باستخدام مقياس قلق الرياضيات (MARS) بعد تعديله، وإعادة تقنينه على البيئة السعودية، وتطبيقه على عينة قوامها (132) من طلاب قسم العلوم الأساسية السنة التحضيرية وذلك في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2014م، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى قلق الرياضيات لدى الطلاب عالي، كما أثبتت وجود علاقة سلبية قوية بين قلق الرياضيات والتحصيل فيها، وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

This study was conducted in order to investigate the level of university students’ mathematics anxiety at the department of basic science at preparatory year in king Saud university, and its relationship with their achievement in math. The researcher adopted and modified the Mathematics Anxiety Rating Scale(MARS) and administrated it on the sample of the study which consisted of 132 students, at the end of second semester 2014-2015. The findings indicated that the students exhibited a high level of mathematics anxiety. It was also found that there is a high negative relationship, between mathematics achievement and mathematics anxiety. Finally, In light of the results of the study, some recommendations and suggestions were made by the researcher.

ISSN: 2090-0562