ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز أبعاد المواطنة من وجهة نظر طلبتهم في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: Omani Social Studies Teachers Role to Consolidate Citizenship Dimensions from of their Students Viewpoint in South Sharqia Governorate
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المعمري، سيف بن ناصر بن علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المسروري، فهد بن سالم بن سيف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع119
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يونيو
الصفحات: 177 - 213
DOI: 10.34120/0085-030-119-005
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 772251
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

241

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز أبعاد المواطنة من وجهة نطر طلبتهم في محافظة جنوب الشرقية بسلطة عُمان، بالإضافة إلى تحديد أتر متغيرات النوع والمرحلة الدراسية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي، حيث قام الباحثان بإعداد استبانة مكونة من (30) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، هي: الحقوق والواجبات، والهوية الوطنية، والانتماء، والمشاركة، ويعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (500) طالب وطالبة من مدارس التعليم الأساسي والتعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الشرقية. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات الطلبة لدور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز أبعاد المواطنة لدى طلبتهم في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عُمان بلغت (3.47) أي بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) تعزى إلى الجنس في جميع أبعاد الأداة ما عدا في بعد الحقوق والواجبات الذي ظهرت به فروق لصالح الإناث. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين مستويات المرحلة الدراسية في جميع الأبعاد لصالح طلبة التعليم الأساسي.

This study aims to explore the role of social studies teachers to consolidate the citizenship dimensions from the viewpoints of their students in Al-Sharqia South governorate in Oman. In addition, the study attempts to examine the effect of a set of variables including gender and the educational stage. To achieve objectives of study the researchers used the descriptive methodol¬ogy where the researchers prepared a questionnaire consisting of (30) items, which is divided into four components :rights and duties; national identity; belonging; and participation. After checking the validity and reliability of the instrument, it was applied to the study sample consisting of (500) students (males and females) from South Sharqia Governate. The result of the study showed that students’ viewed social studies teachers enhance citizenship dimensions by a moderate degree (3.47). In addition, the data revealed statistically significant differences at (a = 0.05) can be attributed to variables of gender in all study areas with exception of rights and duties, which has statistical significance in favor of female students. The result also indicated statistically significant differences at (a = 0.05) can be attributed to educational stage in favor of basic education stage.

ISSN: 1029-810X

عناصر مشابهة