ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين نظام الحوافز وإنتاجية معلمات القطاع العام: دراسة تطبيقية على المعلمات المعينات في القرى والمناطق النائية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between the Incentives System and the Productivity of Female Teachers at the Public Education Sector: An Applied Study on Female Teachers Working in Remote Villages and Areas
المصدر: مجلة جامعة الجوف للعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الجوف - كلية الدراسات العليا والبحث العلمى
المؤلف الرئيسي: القحطاني، أمل بنت علي بن سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، رجاء بنت يحيى أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 91 - 123
DOI: 10.12816/0031387
ISSN: 6700-1658
رقم MD: 773328
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكافآت | البدلات | التعويضات | Rewards | Allowances | Compensation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى مساهمة نظام الحوافز في الخدمة المدنية في تلبية الاحتياجات الأساسية لمعلمات قطاع التعليم العام المعينات في القرى والمناطق النائية بعيداً عن أسرهنّ، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغ حجم عينة الدراسة (400) مفردة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن نظام الحوافز في الخدمة المدنية لا يساهم في تلبية الاحتياجات الأساسية لهذه الفئة من المعلمات، وأهم هذه الاحتياجات على الترتيب هي: الحضانات لرعاية الأطفال، والرعاية الطبية اللازمة، والمواصلات الآمنة، والسكن الملائم. كما أثبتت الدراسة وجود قصور في الحوافز المقدمة لهذه الفئة من المعلمات من حيث البدلات والمكافآت والتعويضات، وأن نظام الحوافز الحالي لا يشجعهن على زيادة الإنتاجية، وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات ومن أهمها: قيام وزارة الخدمة المدنية بتطوير أنظمة الحوافز بما يتلاءم مع احتياجات هذه الفئة من المعلمات، وتقديم الحوافز المميزة التي تشجعهم على زيادة الإنتاجية، مع ضرورة الاستفادة من برامج التعليم عن بعد في تخفيف عدد المعلمات المعينات في القرى والمناطق النائية، كما تم اقتراح نماذج لتطوير الحوافز.

The study aimed to determine the contribution level of civil incentive system to meet the basic needs of the he public education sector female working in remote areas away from their families. As incentives system could be one of the best ways to overcome the difficulties facing them. The study aims to find out the contribution of the current incentives system in meeting the basic life needs of female teachers. The study has adopted a descriptive analytical methodology based on a sample of 400 public education female teachers. The findings illustrated that the current incentive system does not meet the basic needs of this category of PEFT (e.g. nurseries for infants, adequate medical care, safe transportation, suitable accommodation). Meanwhile, such incentives were inadequate in terms of allowances, rewards and compensations and it was not enough to increase their productivity. The study provided some recommendations to develop current incentives system to increase its effectiveness.

ISSN: 6700-1658