ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصغير وبنية الكلمة فى ضوء علم اللغة المعاصر

العنوان بلغة أخرى: The Diminutive (Al-Tasgheer) and the Structure of the Word in the Light of Contemporary Linguistics
المصدر: مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة طيبة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجوابرة، علي سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 169 - 253
DOI: 10.12816/0013128
ISSN: 1658-6662
رقم MD: 773457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصغير | البنية المقطعية | مورفيم التصغير | قوانين صوتية | Al-Tasgheer | Structure Syllable | The Morpheme of (Al-Tasgheer) | Phonetic Laws
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة التصغير: أوزانه وبنيته المقطعية وبيان التغيرات الصوتية التي طرأت على بنيته العميقة عند إلحاقه بمورفيم التصغير حتى صار في كثير من أنماطه على صورة نطقية أخرى. وقد كشف البحث أن ما دخل على بنية المصغر من تغيرات صوتية يعود في حقيقته إلى القوانين الصوتية التي تحكم اللغة العربية، أبرزها التخلص من الحركات غير المتجانسة، وكان للبنية المقطعية الأثر الواضح في تشكيل بنية المصغر كما هو وارد في البحث. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التفسيري في تحليل بنية المصغر، حيث عرض الأسماء بأنواعها مبوبة، ثم أشار إلى ما يطرأ عليها من تغيرات صوتيه عند تصغيرها مبيناً رأى علماء العربية القدماء بالإضافة إلى تفسيرها في ضوء علم اللغة المعاصر.

The diminutive (Al_tasgheer) and the structure of the word in the light of contemporary linguistics is addressed in this paper. This research aims to study diminutive (Al_tasgheer) in regards to its derivation scales, syllables, and explaining phonetic changes that happens to the base form of the word when attaching the morpheme of The diminutive (Al_tasgheer). The research reveales that the phonetic changes that belong to the very nature of Arabic regarding phonetic laws, for instance: the sequence of two long vowels is not permissible in the diminutive, besides, the research reveales that syllables have a big effect in The diminutive (Al_tasgheer) The researcher follows interpretative descriptive method in the analyzing Al_tasgeer. He pointed out that what occurs of phonetic changes when diminutiving according to ancient Arab linguists, opinions in addition to contemporary Arab linguists.

ISSN: 1658-6662

عناصر مشابهة