ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة نمطى القيادة التبادلية والتحويلية بسلوكيات القادة للانضباط الإداري فى العمل بالتطبيق على العاملين فى المستشفيات العامة والمركزية بمحافظة الدقهلية

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: جودة، عبدالمحسن عبدالمحسن حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: على، محمد إبراهيم عيد (م. مشارك), خشبة، ناجى فوزى محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 665 - 691
رقم MD: 775687
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذا الدراسة إلى بياج العلاقة بين نمطى القيابة التبادلية والتحويلية وسلوكيات القادة للانضباط الإدارى في العمل، كما تهدف إلى معرفة تأثير كلا النمطين علي سلوكيات القادة للانضباط الإداري في العمل، بالتطبيق علي 374 مفردة من العاملين في المستشفيات العامة والمركزية بمحافظة الدقهلية وتوصلت هذه الدراسة إلي عدم وجود ارتباط معنوي بين نمط القيادة التبادلية وسلوكيات القادة للانضباط الإداري في حين توصلت الي وجود ارتباط إيجابي معنوي بين نمط القيادة التحويلية وسلوكيات القادة للانضباط الإداري في العمل. كما توصلت إلي عدم وجود تأثير معنوى لنمط القيادة التبادلية كمتغير مستقل علي سلوكيات القادة للانضباط الإداري في العمل كمتغير تابع. في حين ثبت وجود تأثير معنوى لنمط اقيادة التحويلية كمتغير مستقل علي سلوكيات القادة للانضباط الإداري في العمل كمتغير تابع.

This study aims at determine the relationship between transactional and transformational leadership style and leaders' behaviors for managerial discipline , and aims also at determine the effect of leadership styles on leaders behaviors for managerial discipline , using a sample of 374 employee in general and central hospitals in Dakahlia governorate. This study indicates that no there is correlation between transactional leadership style and leaders behaviors for managerial discipline, and indicates that transformational leadership style significantly correlated with leaders behaviors for managerial discipline. And study reached to there is no effect of transactional leadership style as a dependent variable on leaders behaviors for managerial discipline as independent variable , and there is a positive significant effect of transformational leadership style on leaders behaviors for managerial discipline.

عناصر مشابهة