ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات التربية الميدانية بين النظرية والتطبيق لدي الطالب / المعلم بكلية التربية الفنية

العنوان بلغة أخرى: Difficulties of Practical Teaching Training Between Theory and Practice For The Student Teacher at The College o€ Art Education
المصدر: مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: المهدي، زينب حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: يناير
الصفحات: 284 - 339
ISSN: 2682-2849
رقم MD: 779269
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلي: الكشف عن الفروق في المشكلات الذاتية لطلاب الفرقتين الرابعة والخامسة في فترة التدريب الميداني، وكذلك الكشف عن أكثر المشكلات شيوعاً التي تواجه طلاب الفرقة الرابعة أثناء فترة التدريب الميداني، بالإضافة إلى الكشف عن أكثر المشكلات شيوعا التي تواجهة طلاب الفرقة الخامسة أثناء فترة التدريب الميداني. وتمثلت عينة البحث في (300) طالب تم اختبارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث والبالغ عددهم (356) وفقاً للآتي: الفرقة الرابعة-وعددهم 153 طالب من إجمالي الدفعة عندها 182 طالب. الفرقة الخامسة-وعددهم 147 طالب من إجمالي الدفعة وعددها 174 طالب. صممت الدراسة استمارة استطلاع رأي لطلاب الفرقتي الرابعة والخامسة تربوي للتعرف على المشكلات التي تواجههم أثناء فترة التدريب الميداني. وقد توصلت النتائج إلى أن هناك اختلاف في الصعوبات التي تواجه طلاب كل من الفرقتين فيما يلي: بالنسبة لطلاب الصف الرابع هم يعانون من صعوبات أكثر من طلاب الفرقة الخامسة في كل من المحور الأول الذي يتعلق بإشراف وتوجيه عضو هيئة التدريس، وفي المحور الرابع الذي يتعلق بتلاميذ المدرسة. أما بالنسبة للصف الخامس فقد كانت أكثر الصعوبات التي تواجههم في المحور الثاني وهي ما يتعلق بالإعداد المهني للطالب بالكلية ومدي تهيئته لفترة التدريب الميداني. أما من حيث ترتيب أهمية خمسة مشكلات في محاور الإستبانة على الرغم من اختلاف درجة ترتيب أهمية المشكلات لكل من الفرقتين فنلاحظ أنها تشابهت إلى حد كبير مع أهم خمس مشكلات في محاور الإستبانة علي الرغم من اختلاف درجة ترتيب المشكلة بالنسبة لكل فرقة، إلا أنها تطابقت في ترتيبها في بعض المحاور والفقرات كما هو في المحور الخاص بتلاميذ المدرس والمحور الخاص بالإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة. وهو ما يؤكد على أهمية الأخذ في الاعتبار هذه المشكلات ودراسة أسبابها، لتفادي وقوع الطالب المعلم بها مرارا وتكرارا أثناء فترة التدريب الميداني.

Research objectives: it aims at revealing the variations in the problems of both of the fourth and fifth level students during the period of field training; also it’s interested in finding out the problems that are most commonly faced by the fourth year students during this period and the problems that are most common among fifth year students as well. The research sample consists of 300 students who were randomly chosen from the total population which is 356 students, divided as follows: Fourth level- 153 students out of a total of 182 Fifth level- 147 students out of a total of 174 This study has designed a poll for the fourth year and fifth year students to get to identify the problems they encounter during the field training period. The study has concluded that there is a variation in the difficulties that confront both levels as follows: For the fourth year students, they suffer more complexities than fifth year students do regarding both of the first aspect which tackles the supervision and guidance of the staff members and the fourth aspect which is about the faculty students. However for the fifth year students, the second aspect related to preparing the student for professional practice and for practical training was more problematic. As for the order of significance of the problems for both levels, it’s noticed that the top five problems were nearly the same though there was a disparity of the order of those problems according to the students’ level. However, the order of some specific issues was exactly the same among the two levels as, for example, the issue of the faculty students and the one related to the material resources available in the faculty. and this highly emphasizes taking these problems into consideration and studying their causes to prevent the student\teacher from falling into the problem over again during the field training period.

ISSN: 2682-2849
البحث عن مساعدة: 778594