ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللغة والمعنى عند فتجنشتين

العنوان بلغة أخرى: Ludwig Wittgenstein on Language & Meaning
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السمهوري، مها أحمد عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 359 - 367
DOI: 10.35516/0211-009-003-005
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 788345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قواعد الاستعمال | Syntax | المعنى | Meaning | ألعاب اللغة | Language-games | اللغة | Language | السياق | Context | دلالة | semantics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت جعل فتجنشتين عمل اللغة الأساسي هو: إثبات الوقائع أو نفيها، وبهذا فإن العبارات الصحيحة، أو ذات المعنى هي: ذات شكل تصويري، تعبر عن وقائع العالم، أي أنها تصور بنية العالم. لذا؛ يتناول هذا البحث بالتحليل النظرية التصويرية في اللغة عند فتجنشتين، ثم نظريته في المعنى والتي تجلت في المرحلة المتأخرة من كتاباته "تحقيقات فلسفية". حيث لم تعد معرفة معاني الكلمات كافية لتحديد معنى جملة ما تتحدث عن واقعة من الوقائع، بل أصبح لا بد من معرفة كيفية استعمال معاني الكلمات في اللغة، فالمعنى يظهر من خلال "الألعاب اللغوية"، ويفسَّر في سياق اللعبة اللغوية. إن مهمة الفلسفة في نظر فتجنشتين هي: الكشف عن الأخطاء المنطقية في اللغة، وهي - أي الفلسفة - لا تتدخل في الاستعمال الحقيقي للغة ولا تغير من الاستعمال الفعلي لها. بل تصفه فقط. ويبين البحث أنه لا وجود للغة المثالية عند فتجنشتين ولا لما يسمى جوهر اللغة وأن العبارات اللغوية لا معنى لها إلا من خلال السياق، فاللفظ يحصل على معناه من خلال المناسبة التي استعمل فيها في اللغة العادية أو الطبيعية. وبالتالي فإن فعل الكلام شكل من أشكال الحياة، واللغة تحيا من خلال الاستعمال.

Ludwig Wittgenstein thought that the main role of language resides in proving or disproving incidents, accordingly the only true and meaningful statements are those that would give a descriptive 'picture' of the true occurrences in the world; i.e. statements that visualize the real structure of the world. This paper aims at analyzing Wittgenstein's concept of descriptive language, and his concept of meaning as were presented in his Philosophical Investigation, in which he maintained that it is not sufficient to know the meaning of the word in order to understand the meaning of a statement, but it is necessary to understand all possible meanings of such words, and the meaning of the statement will be revealed and understood through "language-games". The main role of philosophy, according to Wittgenstein, is to reveal the logical mistakes of language; it neither intervenes in the true use nor in the real use of language; but it only describes such a use. The paper shows that Wittgenstein does not accept the concept of ideal language, nor he accepts the concept of the essence of language: he accepts contextual meaning of the statements, where words acquire their meanings from their usage either within normal or natural language. Hence, talking is a form of life, and language lives through its use.

ISSN: 2071-9728

عناصر مشابهة