ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العلاقات العامة في بناء وتحسين الصورة الذهنية للشركات الحكومية: دراسة وصفية تحليلية على شركة كهرباء سد مروي في الفترة من 2013 م. - 2015 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role of Public Relations in Building A Good Image Study of Government Companies the Study of Descriptive and Analytical on Merowe Dam Electricity Company
المؤلف الرئيسي: علي، حسين عثمان همد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، بشرى يوسف محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 178
رقم MD: 788479
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الإعلام
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

338

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة بعنوان: دور العلاقات العامة في بناء الصورة الذهنية للشركات الحكومية- دراسة وصفية تحليلية على شركة كهرباء سد مروي. حيث تتمثل مشكلة الدراسة في الدور الذي ينبغي أن تلعبه العلاقات العامة في بناء الصورة الذهنية لشركة كهرباء سد مروي وهي من الشركات الوليدة التي صاحبتها مشكلات بين إدارة السد والمواطنين حيث يتطلب ذلك معرفة الدور الذي قامت به العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية لدى العاملين بالشركة والأهالي ومن أهم أهداف الدراسة التعرف على دور العلاقات العامة في بناء الصورة الذهنية لدى الجمهور الداخلي والخارجي والتعرف على أنشطة وبرامج العلاقات العامة ومدى فعاليتها بالنسبة لأهالي المنطقة والتعرف على العوامل التي تؤثر في بناء صورة ذهنية طيبة عن الشركة في أذهان الجمهور الخارجي الأهالي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي كما عمد إلى الاستبانة والمقابلات والملاحظة كأدوات لجمع البيانات وتم اختيار النسبة المئوية للدراسة بالنسبة للجمهور الداخلي وهو مجتمع البحث أُخذت العينة العشوائية البسيطة واختيارها من المجتمع الكلي البالغ عددهم (266) وتم توزيع (115) استبانة وتم الحصول على (١٠٥) استبانة. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات أهمها: النتائج: -أكدت الدراسة أن العلاقات العامة تقوم بدور فعال ومؤثر بنسبة 67.7%، وأفادت الدراسة أن العلاقات العامة بالشركة تقوم بالأنشطة التالية الخدمة الاجتماعية بنسبة 50%، ومشاركة المواطنين 7.6%، كما أفادت الدراسة أن العلاقات العامة عملت على بناء صورة ذهنية طيبة لدى الأهالي، وأكدت الدراسة بنسبة 40.3% نجاح العلاقات العامة. ومن أهم التوصيات: -توصي الدراسة بأن تهتم الشركة بجهاز العلاقات العامة لكي يكون أكثر فاعلية، والاهتمام بالأنشطة الاجتماعية والثقافية المختلفة التي تعزز من موقف الشركة، كما توصي الدراسة العلاقات العامة بالإسهام في معالجة قضية الأهالي من خلال المشاركة المجتمعية. وأخيرا جاءت الدراسة في أربعة فصول وهي: الفصل الأول الإطار المنهجي، والفصل الثاني الاتصال في العلاقات العامة، والفصل الثالث الصورة الذهنية، والفصل الرابع الدراسة الميدانية.

عناصر مشابهة