ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر العدالة التنظيمية على سلوك واتجاهات العاملين في المستشفيات الخاصة الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Impact Of Organizational Justice On The Workers Attitudes And Behavior In Private Jordanian Hospitals
المؤلف الرئيسي: الجعبري، المعتز بالله نادر حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو حسين، الحارث محمد موسى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 115
رقم MD: 788925
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الأعمال
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

172

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر العدالة التنظيمية على سلوك واتجاهات العاملين في المستشفيات الخاصة الأردنية، وتقديم التوصيات التي تسهم في مساعدة المستشفيات الاردنية في اعطاء السلوكيات الصحيحة للعاملين للارتقاء بالعمل الطبي وخدمة المجتمع في ضل السعى لتطبيق معايير الاعتماد الدولية .وقد تكون مجتمع الدراسة من إداريين وأطباء وممرضيين، ولغايات جمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، تم توزيع (341) إستبانة على أفراد عينة الدراسة، وأسترد منها ( 312) إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية ببيان دلالة الاثر: 1. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (=0.05α) للعدالة التنظيمية بأبعادها (التوزيعية والإجرائية والتفاعلية) على سلوك واتجاهات العاملين بأبعاده (الإلتزام التنظيمي، والعمل بروح الفريق، والتعلم التنظيمي) في المستشفيات الخاصة الأردنية. 2. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (=0.05α) للعدالة التنظيمية بعناصرها ( التوزيعية والإجرائية والتفاعلية) على الإلتزام التنظيمي في المستشفيات الخاصة الأردنية. 3. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (=0.05α) للعدالة التنظيمية بعنصريها (والإجرائية والتفاعلية ) على العمل بروح الفريق في المستشفيات الخاصة الأردنية. 4. لايوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (=0.05α) للعدالة التنظيمية بعنصره (التوزيعية) على العمل بروح الفريق في المستشفيات الخاصة الأردنية. 5. يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (=0.05α) للعدالة التنظيمية بعنصريها 6. ( التوزيعية والتفاعلية ) على التعلم التنظيمي في المستشفيات الخاصة الأردنية. 7. لايوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (=0.05α) للعدالة التنظيمية بعنصره (التوزيعية) على التعلم التنظيمي في المستشفيات الخاصة الأردنية. من نتائج هذه الدراسة امكن للباحث استنتاج ما يلي : - هناك إحساسا بتوافر العدالة التنظيمية بأبعادها في المستشفيات الخاصة الاردنية، حيث جاءت جميع المتوسطات الحسابية للعدالة التنظيمية بأبعادها بدرجة عالية بأستثناء العدالة التوزيعية التي تحققت بصورة متوسطة. - وبينت النتائج ان سلوك والاتجاهات لدى العاملين في المستشفيات الخاصة الاردنية والحاصلة على الاعتمادية الدولية كان مرتفعا وكان بجميع ابعاده كالتالي:

- ان العدالة التنظيمية بابعادها تؤثر في الالتزام التنظيمي حيث دلت النتائج على وجود اثر دال إحصائيا لكل بعد من ابعاد العدالة التنظيمية في الالتزام التنظيمي بحيث كان اكثر هذه الابعاد تأثيرا هو بعد العدالة التوزيعية (0.499). - ان العدالة التنظيمية بابعادها تؤثر في العمل بروح الفريق حيث دلت النتائج على وجود اثر دال إحصائيا لبعدي العدالة الاجرائية والعدالة التفاعلية في العمل بروح الفريق بحيث كان اكثر هذه الابعاد تأثيرا هو بعد العدالة الاجرائية (0.260). - ان العدالة التنظيمية بابعادها تؤثر في التعلم التنظيمي حيث دلت النتائج على وجود اثر دال إحصائيا لبعدي العدالة التوزيعية والعدالة التفاعلية في التعلم التنظيمي بحيث كان اكثر هذه الابعاد تأثيرا هو بعد العدالة التفاعلية (0.350). وعلى ضوء هذه النتائج، فقد تم التوصل إلى عدة توصيات أهمها ما يلي: التوصيات : أمكن للباحث التوصية الى ما يلي : - العمل على تعزيز العدالة التنظيمية بين العاملين في المستشفيات من قبل ادارات المستشفيات الخاصة، وذلك بأتخاذ القرارات بنزاهة وعدالة بين الموظفين، وان تكون على اساس واضح وثابت وتضمن المساواة بين الموظفين، ومع الاهتمام بتوزيع الاجور والحوافز على الموظفين بحسب المخرجات وبناءا على الجدارات والكفاءات عند الموظفين. - الاهتمام الخاص بالعدالة الاجرائية والتوزيعية لما لهما من اثر في سلوك واتجاهات العاملين في المستشفيات الخاصة وذلك بألاهتمام من قبل المدراء والمسؤولين من ناحية مصالح وحقوق العاملين عند اتخاذ القرارات، وشرح مبررات القرارات مع إظهار الاحترام والتقدير للمرؤوسين من قبل العاملين عند تنفيذ تلك القرارات مع ضمان كرامتهم ومشاعرهم. - العمل على تعزيز التعليم والتعلم التنظيمي بصورة وبطرق حديثة ومتطورة لما له من اهمية في تحقيق النجاح وتطبيق إستراتيجيات المنظمة. - يجب توحيد قدر ما امكن الامتيازات بين جميع المستشفيات الخاصة الاردنية والحاصلة على الاعتمادية الدولية من حيث النواحي المالية والاجتماعية للموظفين وان تكون متساوية بالامتيازات وان تتسم بعدالة التوزيع. - السماح للموظفين بالمشاركة وابداء الآراء وخاصة في القرارات التي تمسهم، بعد التحقق والتقصي عنها وعكسها على سلوكياتهم، من خلال إحترام تلك القرارات والمشاركة المسؤولة في إدارة أعمال مكان العمل. - غرس سلوك الالتزام التنظيمي عند العاملين بحب العمل واستغلال الوقت وذلك من خلال تطوير المهام الموكلة اليهم وتحسينها المستمر وتشجيعهم على التعلم والتطور ومنحهم الحوافز على ذلك. - وفيما يتعلق بالدراسات المستقبلية توصي الدراسة الباحثين بدراسة بحثية تشمل المستشفيات الخاصة والتي لم تحصل على الاعتمادية الدولية ومقارنتها بالدراسة الحالية على المستشفيات الحاصلة على الاعتمادية الدولية، وتوصي الدراسة الباحثين بدراسة العدالة التنظيمية واثرها على سلوك واتجاهات العاملين في المستشفيات الخاصة الاردنية وذلك بربطها بمتغيرات أخرى ابداعية وفنية وجدارية في مجتمعات بحثية أخرى كالبنوك والشركات والمصانع والنقابات المهنية.