ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Advisory and Adjudicatory Role of the International Court of Justice

العنوان بلغة أخرى: الدور القضائي والإستشاري لمحكمة العدل الدولية
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخاغوب، محاسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1393 - 1402
DOI: 10.12816/0035045
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 788981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الامم المتحدة | United Nations | محكمة العدل الدولية | International Court of Justice | الراي الاستشاري | Advisory Function | رقابة قضائية | Judicial Review | مجلس الامن | Security Council
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: This research attempts to shed light on the role of the international Court of Justice (ICJ) and the significance of its adjudicatory and advisory functions. The theme of this research will initially project a brief introduction of the topic in question, keeping in view the historical and contemporary perspectives of the ICJ. This research also focuses on the organizational structure of the United Nations, keeping in view the position and role of the ICJ within the organization. With practical examples of case laws, the ambit of judicial review in the context of judicial and advisory function of ICJ will also be taken into account. It will also present brief analysis on the intra-organizational relationship between the ICJ and other organs of the UN.

يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على دور محكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، كما يهدف إلى إبراز الأهمية الكبيرة للدورين القضائي والاستشاري اللذين تضطلع بهما المحكمة، اخذا بعين الاعتبار علاقة المحكمة بالأمم المتحدة. تجدر الإشارة، إلى أنه وبالرغم من أن المحكمة لا تملك سلطة الرقابة القضائية على قرارات الأجهزة السياسية للأمم المتحددة، إلا أنه يمكن للمحكمة أن تبحث في مشروعية القرارات الصادرة عن هذه الأجهزة في معرض قيامها بالمهام الموكلة إليها بموجب نظامها الأساسي وميثاق الامم المتحدة. وعليه، فان هذه الدراسة ستقوم بتحليل بعض القضايا والآراء الاستشارية ذات القيمة، التي مارست فيها المحكمة نوعا من الرقابة القضائية على أعمال الأجهزة السياسية للمنظمة.

ISSN: 1026-3748