ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجيات تعلم مهارة الاستماع لدى دارسي العربية بوصفها لغة ثانية: الدارس الماليزي نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Strategi Pembelajaran Untuk Kemahiran Mendengar Dalam Kalangan Penutur Bukan Arab: Kajian Kes Pelajar Malaysia
Learning Strategies for Listening Skills Among the Non-Native Arabic Speakers: Malaysian Student Case Study
المصدر: مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: التنقاري، صالح محجوب محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمر، زكريا (م. مشارك)
المجلد/العدد: س7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 122 - 141
ISSN: 2180-1665
رقم MD: 789109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السَّمع | الاستماع | مواصفات | الفروق | الاستراتيجيات | Hearing | Listening | Descriptions | Differences | Strategies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: This paper intends to discuss through descriptive analytical field study the student strategies in overcoming the problems of learning listening skills. Data was gathered from 184 students through the questionnaire of 25 items. The analysis revealed that the students used moderately the strategies according to the Oxford taxonomy. The most frequent strategies – in sequence – were compensatory, cognitive, metacognitive, mnemonic, social and affective. Difference in employing the strategies among the groups and items was also observed. The skills groups used more of the strategies comparing with the LQ4000 group although that the latter had better mastery of the language. Listening skill is a basic skill that is regarded as a key to the other language skills.

يعتبر الاتصال الشفوي (الكلام) الوسيلة الفاعلة في بلورة الفكرة الكامنة لدى الفرد، وإخراجها بصورة صوتية تمثل تلك الفكرة تمثيلا واضحاً، وإيصالها إلى الطرف الآخر المستمع -دون لبس أو غموض، ويرى الباحث أن الطلبة غير العرب عند التحدث باللغة العربية يتعثرون على الرغم من تخصصهم في تعلمها بوصفها لغة ثانية. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أسباب إحجام الطلبة عن التحدث باللغة العربية، ومن ثم إبراز بعض الاستراتيجيات التي استخدمها الباحث في تعليم مهارة الاتصال الشفوي لطلبة بكالوريوس التربية، تخصص تعليم لغة عربية بوصفها لغة ثانية على مدى الخمس السنوات الماضية بالجامعة الإسلامية العالية بماليزيا. توصلت الدراسة إلى أن تعليم وتعلم اللغة العربية خارج موطنها يعتريه كثير من العقبات تتمثل، في البيئة المحيطة بالدارس، والمناهج والمقررات، والوسائل المعينة اللازمة، وينبغي أن يخصص وقت لممارسة الكلام باللغة العربية داخل الصفوف الدراسية، وإتاحة الفرصة لكل طالب أو طالبة في التعبير الشفوي، مع التشجيع الكامل من العلم، ويتم تصحيح الخطأ بطريقة محفزة، وترصد لهم مكافآت ولو رمزية، تعزيزاً لدفعهم للكلام، وكسر حاجز الخوف والخجل ، وإكسابهم الجسارة والجرأة والثقة، علي أن يكون الوقت المخصص للكلام إلزاميا لجميع الطلبة دارسي اللغة العربية، ولكل المقررات المتعلقة باللغة.

ISSN: 2180-1665

عناصر مشابهة