ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقارنة المهارات اليدوية العملية لدى طلبة مجال العلوم المستجدين وما قبل التخرج من كلية التربية بالمكلا - جامعة حضرموت

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Alshaid Abdullah Alloquia Through Systems Approach
المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: باوزير، سعيد محمد عنعوت (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع10
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أبريل
الصفحات: 167 - 193
DOI: 10.12816/0031067
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 792162
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين مستوى المهارات اليدوية العملية للطلبة المستجدين وطلبة ما قبل التخرج من برنامج معلم مجال العلوم في كلية التربية بالمكلا؛ لتقدير مدى نمو هذه المهارات لدى الطلبة خلال دراستهم الجامعية.
وقد تكونت عينة الدراسة من (20) طالبا وطالبة منهم (10) من المستوى الأول و (10) من المستوى الرابع. وقد قام الباحث بإعداد ثلاث بطاقات ملاحظة لتقدير أداء الطلبة عينة الدراسة للمهارات اليدوية، وبعد التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة، ثم عولجت درجات الطلبة إحصائيا؛ فكان من أهم نتائجها أن متوسط علامات الطلبة المستجدين في المهارات اليدوية كما قاسته بطاقات الملاحظة الثلاث متدنية؛ إذ تساوي (40.9) دجة، أي ما يعادل (45.4%) من الدرجة القصوى (90) درجة، أما بالنسبة لطلبة ما قبل التخرج فكان متوسط علاماتهم (69.8) درجة، أي ما يعادل (77.5%) من الدرجة القصوى (90)، وهي أقل من نسبة الإتقان المطلوبة والمحددة بـ (90%)، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات.

The current study aims to identify the differences between the level of practical manual skills for new students and pre-graduate students of the Science Teacher Program at the College of Education in Mukalla to assess the extent of these skills growth among students during their university studies. The sample of the study consisted of (20) male and female students, (10) of whom were from the first level and (10) from the fourth level. The researcher prepared three note cards to estimate students' performance in the study sample of manual skills. After confirming the authenticity and consistency of these tools were applied to the study sample. The students' grades were then statistically processed. One of the most important results was that the average score of new students in manual skills as measured by the three observation cards is low. It equals (40.9) points, equivalent to (45.4%) of the maximum score (90). As for pre-graduate students, their average score was (69.8), equal to (77.5%) of the maximum score (90), which is less than the required proficiency rate set at (90%). In light of these findings, the researcher made a number of recommendations and suggestions.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2410-1818