ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مهارة الكلام ( التعبير الشفوي ) في منهاج اللغة العربية للصف السابع الأساسي في الأردن : دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Speaking Skill ( oral communication ) in the Curriculum of Arabic Language for the Seventh Grade in Jordan : An Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: البشير، أكرم عادل عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الوائلي، سعاد عبدالكريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: يونيو
الصفحات: 235 - 255
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 792607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الوزن النسبي لمهارة الكلام (التعبير الشفوي) في منهاج اللغة العربية في الاردن، كما وردت في دليل المعلم للصف السابع الاساسي، ومنهاج اللغة العربية وخطوطه العريضة في مرحلة التعليم الأساسي، من خلال تحليل جميع الأهداف التعليمية الخاصة الواردة فيها. وقد استخدم الباحثان أسلوب تحليل المحتوى، بقصد تشخيص مهارة الكلام، وكشف جوانبها عن طريق رصد معدل تكراراتها، ومواطن التركيز عليها، ضمن قوائم معدة لهذا الغرض. وقد أظهرت النتائج أن هناك تباينا كبيرا في تقدير الوزن النسبي لمهارة الكلام مقارنة مع المهارات اللغوية الأخرى، إذ احتلت المرتبة الأولى من الاهتمام، وبفارق بسيط عن مهارة الكتابة التي جاءت في المرتبة الثانية وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات والتوصيات.

This study aimed at investigating the speaking skill (oral communication) by analyzing all teaching objectives included in the curriculum of Arabic language for the basic stage of teaching in Jordan. Content analysis technique was used as a tool in collecting and analyzing data. Frequencies and percentages of the included language skills were computed in classified lists. The results showed that considerable weight was given to the speaking skill in comparison with other language skills. Thus, relevant recommendations were suggested to curricula developers and researchers.

ISSN: 1726-3670
البحث عن مساعدة: 751826 622590 761570