ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخطاء شائعة في الكتابة

المصدر: الوعي الإسلامي
الناشر: وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالكريم، أحمد سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س54, ع617
محكمة: لا
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 56 - 57
رقم MD: 795866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: The article aims to identify common mistakes in writing. The article also pointed out that the common mistakes in writing are many in which writers, journalists and thinking erudite and intellectuals make ; we did not find a printout without error in writing words and its form. The article pointed out that this topic is not easy, maybe the mistakes in writing are a problem that distribute a family or a society, when a child is shocked by the mistake in his name. The article highlighted that there are many common mistakes in writing, which is hamza, nunnation, al-taa' el marbuta and al taa' el maftoha, the letter waw in the end of the word.
The article concluded that it is a frequent mistakes to confuse the two kinds of hamza, for example; أستخدمت"، "إستغلت"، "إتقوا"", using the hamza in these words is a clear mistake, and the right is without hazma. Some of them also make mistakes in writing the tanwein of accusative case in the words that ended hamza, for example; جزاءاً"، "مساءاً"، "سواءاً"" without looking at the previous letters, flouting the rules, and some examples that represent some aspects of the deviation from the linguistic right in terms of writing some words and its form.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

هدف المقال إلى التعرف على الأخطاء الشائعة في الكتابة. كما أشار المقال إلى ان الأخطاء الشائعة في الكتابة هي أخطاء كثيرة يقع فيها الكتاب والصحفيون، وجهابذة الفكر ورجالاته، حتى لا نجد مطبوعة تخلو من خطأ، في كتابة الكلمات ورسمها، كما أوضح المقال أن هذا الأمر ليس أمرا هيناً فقد يصير الخطأ في الكتابة مشكلة تؤرق أسرة أو مجتمعا، حين يصدم أحد الأبناء بوجود خطأ في اسمه. وأبرز المقال ان هناك العديد من أخطاء الكتابة الشائعة والتي تتمثل في الهمزة، والتنوين، التاء المربوطة والمفتوحة، والواو في أخر الكلمة.
واختتم المقال بأن من الأخطاء المتكررة الخلط بين همزتي الوصل والقطع، ومن أمثلة ذلك كتابتهم "أستخدمت"، "وإستغلت"، "وإتقوا" فإقحام الهمزة في هذه الكلمات خطأ واضح، والصواب بدون الهمزة. كما يخطئ بعضهم في وضع تنوين النصب على ما آخره همزة بهذا الشكل "جزاءاً"، "مساءاً"، سواءاً" من دون نظر إلى ما قبلها من حروف، ضاربين عرض الحائط بالقاعدة التي تحكم ذلك. وتلكم بعض النماذج التي تمثل بعض مظاهر الخروج عن الصواب اللغوي من حيث كتابة بعض الكلمات ورسمها.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018