ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الاتصال التعليمي ومعوقاته من وجهة نظر الطالبات المعلمات

المصدر: المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية
الناشر: معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية
المؤلف الرئيسي: الصلال، منيرة بنت سيف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 181 - 222
ISSN: 1658-614X
رقم MD: 801155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكات التواصل الاجتماعي | دبلوم التربية العام | الطالبة المعلمة | فيسبوك | تويتر | Social Media Networks | Educational Diploma Program | Student Teacher | Facebook | Twitter
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

303

حفظ في:
المستخلص: The current study aimed to identify The status of majmaah university educational diploma student teachers' utilization of social media networks in educational Communication and its barriers from their perspectives .It also aimed to offer recommendations to overcome these barriers. The descriptive survey method was applied .An investigator developed questionnaire Was administered to a total of (116)student teachers representing the whole study population. Findings revealed that student teachers were actually using social media networks in teaching, but their utilization of them is gradually decreasing in the most important aspects dealing with scientific research , teaching methods, and contacting experts and researchers .Most prominent barriers mentioned by participants were: Unavailability of wireless networks in the university domain, faculty teaching members' reliance on traditional teaching methods, and lack of training in the program .Recommendations were offered to improve student teachers' utilization of social media networks in educational communication and to lead an effective and purposeful practice to nourish positive values and avoiding negative usage that represent lack of counselling in using social media networks.

تهدف الدراسة للتعرف على واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الاتصال التعليمي من وجهة نظر الطالبات المعلمات في دبلوم التربية العام في جامعة المجمعة. وتحديد معوقات استخدامها. مع تقديم مقترحات لذلك. ولتحقيق تلك الآهداف فقد استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي المسحي. وكانت أداة الدراسة الاستبانة وطبقت على (116 طالبة معلمة) يمثلن مجتمع الدراسة كاملاً. وأظهرت النتائج أن الطالبة المعلمة تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم ولكن استفادتها تقل تدريجيا في الجوانب الأهم في الاتصال التعليمي مثل الجوانب التي تتعلق بالبحث العلمي وطرق التدريس والتفاعل مع الخبراء والأكاديميين. ومن أبرز المعوقات: عدم توفر الشبكة اللاسلكية في مبنى الجامعة واعتماد بعض أساتذة الجامعة على الطرق التقليدية. وأن المقررات الدراسية لا تتضمن ما يدرب على استخدامها. وقد خلصت الدراسة لمقترحات قد تساهم في استخدام الطالبة المعلمة للشبكات لتحقق اتصال تعليمي هادف ينمي قدراتها في التدريس ويُمكنّها من استخدامها بصورة إيجابية ترفع من مستواها العلمي وتكسبها قيم التعامل الإيجابي وتبعدها عن التعامل السلبي الذي قد يعطي صورة تدل على عدم التوجيه للتعامل مع تلك الشبكات.

ISSN: 1658-614X