ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساعي إشراك الفواعل العنيفة من غير الدول في آليات حماية المدنيين في النزاعات المسلحة : مقاربة منظمة نداء جنيف نموذجا

العنوان المترجم: Attempts to Involve Violent Acts Non-States in Mechanisms to Protect Civilians in Armed Conflicts: The Geneva Call Appeal Approach Is a Model
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الإجتماعية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: أدمام، شهرزاد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جانفي - جوان
الصفحات: 116 - 131
DOI: 10.12816/0047988
ISSN: 2353-0529
رقم MD: 806045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: في كثير من حالات الصراعات، تلعب الفواعل المسلحة من غير الدول (ANSAs) دورا هاما في كثير من انتهاكات حقوق الإنسان، ناهيك عن التهجير القسري في بؤر الصراع. ومع ذلك، لم ينظر إلى ANSAs كعنصر أساسي لإيجاد حلول لهذه المشاكل. فبوصفها جهات غير دولية، فلا يمكنها أن تشارك في إنشاء القواعد القانونية الدولية التي تنظم هذه المسائل، ولا يمكنها أيضا أن تصبح أطرافا في المعاهدات الدولية - ولكن في نفس الوقت الجهود المبذولة لتحسين حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة لا تستطيع أن تتجاهل هذه الفواعل، وفي هذا السياق، تعتبر تجربة منظمة نداء جنيف نموذجا يستحق الدراسة والتحليل واعتماده كمدخل لفهم الجهود الدولية في هذا المجال.

In many instances of conflicts, armed non-state actors (ANSAs) play a significant role in many abuses of human rights, not to mention the forced displacement in the hotbeds of conflict. On the whole, however, ANSAs have not been considered as being central to finding solutions for these problems. As non-state entities, they cannot participate in the creation of the international legal norms regulating these issues, nor can they become parties to international treaties - yet efforts to improve the protection of civilians during armed conflict cannot afford to ignore ANSAs. In this context, Geneva Call's experience is a model worthy of study, analysis and adoption as an entry point to understand the international efforts to in this field.

ISSN: 2353-0529