ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تمرينات توافقية في بعض المتغيرات البايوميكانيكية لخطوتي التقاطع والرمي وانجاز رمي الرمح للناشئين

العنوان بلغة أخرى: Impact Exercises Compmise in some Rariables ALbaao Mechanical Phases of the Intersection and throm and Javelin Throwers Achievement for Junior
المؤلف الرئيسي: حمش، فلاح حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصالحي، أسامة عبدالمنعم جواد (مشرف), حسن، حيدر فليح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: الحلة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 133
رقم MD: 806977
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: كلية التربية الرياضية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن عدم تشخيص الأخطاء في حركة التقاطع والرمي من حيث الأداء، والمسارات الحركية البايوميكانيكية لجسم الرامي والرمح ولتصحيحيها موضوعيا من خلال وضع الحلول الصحيحة لها منذ المراحل العمرية قد يؤدي إلى استمرار تلك الأخطاء إلى المراحل المتقدمة إذ يصعب تصحيحها لثباتها لذا يجب أن تبدأ عملية تصحيح الأخطاء المصاحبة للأداء، وذلك لضمان وصول الرامي أو الناشئ إلى أقرب ما يكون من مثالية الأداء. وتكمن أهمية البحث في تصحيح بعض المتغيرات البايوميكانيكية المصاحبة لأداء حركة الرمي من خلال وضع تمرينات توافقية مبنية على أسس ميكانيكية، وبالتالي تحسين، وتطوير هذا الأداء بما يخدم فرقنا بفعالية الرمي بشكل عام وتطوير رمي الرمح بشكل خاص. فمن خلال متابعة الباحث وجد هناك مجموعة من الأخطاء ممكن أن تعود إلى الجوانب البايوميكانيكية التي ترافق الأداء، وسرعة حركة الرمي التي يرتكبها عدد من الرماة لاسيما منها (زوايا مفاصل الجسم وأجزائه والقوة والسرعة المتمثلة بالقدرة. أهداف البحث: 1. التعرف على قيم بعض المتغيرات البايوميكانيكية، لمرحلتي التقاطع والرمي والإنجاز لأفراد عينة البحث. 2. أعداد تمرينات توافقية، لتحسين قيم بعض المتغيرات البايوميكانيكية لمرحلتي التقاطع والرمي والإنجاز لأفراد عينة البحث. 3. التعرف على أثر تمرينات توافقية في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوميكانيكية لمرحلتي التقاطع والرمي والإنجاز لأفراد عينة البحث. فرض البحث: 1- هناك تأثير إيجابي للتمرينات التوافقية في تحسين قيم بعض المتغيرات البايوميكانيكية لمرحلتي التقاطع والرمي والإنجاز لأفراد عينة البحث. 1-5 مجالات البحث: 1-5-1 المجال البشري- لاعبو نادي النجف لفئة الناشئين في لفعالية رمي الرمح. 1-5-2 المجال الزماني- المدة من 22/ 1/ 2015 م ولغاية 27/ 2/ 2016. 1-5-3 المجال المكاني- الساحات والملاعب الخارجية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل ونادي النجف الرياضي.

- منهج البحث وإجراءاته الميدانية: استخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة المجموعتين المتكافئتين لملاءمته وطبيعة البحث. وتم تحديد مجتمع البحث من اللاعبين الناشئين بفعالية رمي الرمح والبالغ عددهم (12) لاعبا، أما عينة الباحث فقد تكونت من (8) لاعبين، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية بواقع (4) لاعبين لكل من المجموعتين التجريبية، والضابطة. قام الباحث بالتحليل البايوميكانيكي لاختبار الأداء الفني للاعبين الناشئين عن طريق استخدام برامج التحليل الحركي، وجهاز (Dina foot) فضلا عن الرجوع إلى المصادر العلمية، والمقابلات الشخصية التي أجراها الباحث ثم تم وضع التمرينات التوافقية للأخطاء المرافقة في المسارات الحركية، والبايوميكانيكية لمراحل الأداء الفني لمرحلة التقاطع والرمي. واستغرقت التمرينات التصحيحية (8) أسابيع وبمعدل وحدتين أسبوعيا، إذا بلغ مجموع الوحدات التعليمية الكلية (16) وحدة تعليمية، وبلغ المجموع الكلي لوقت التمرينات التوافقية (35- 40 دقيقة) واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية SPSS لاستخراج نتائج البحث. 5-1 الاستنتاجات: من خلال ما تقدم عرضه من نتائج وبعد تحليلها ومناقشتها توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية: 1. إن استخدام التمرينات التوافقية له تأثير إيجابي في تحسين متغيرات البحث البايوميكانيكية لأفراد عينة البحث (المجموعة التجريبية)، ولمرحلتي التقاطع والرمي، مما أدى إلى أداء فعالية رمي الرمح بتوافق كبير بين مراحل الفعالية. 2. لم تظهر فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في متغيري زاوية الرسغ، وزاوية الانطلاق بين أفراد المجموعة التجريبية، في حين أظهرت تحسنا واضحا في باقي المتغيرات البايوكينماتيكية، وهذا مؤشر إيجابي على فعالية التمرينات التوافقية. 3. ساهمت التمرينات التوافقية في تطوير الإنجاز، لأفراد المجموعة التجريبية. 4. إن تطور القوة المميزة بالسرعة للرجلين، وزمنها عزز من تحقيق التوافق الحركي الجيد خلال أداء الرمية. 5-2 التوصيات: في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، فإنه يوصى بما يأتي: 1. التأكيد على استخدام تمرينات توافقية ووسائل مساعدة، وفق الأداء الفني لرمي الرمح عند تدريب الناشئين لفعاليتها في تطوير بعض المتغيرات البايوميكانيكية ومن ثم تطوير الإنجاز. 2. استخدام التحليل الحركي الدوري لمتابعة التطور الحاصل في المتغيرات البايوميكانيكية، للعمل على تعزيز الصحيح منها، وتعديل الخلل الحاصل في بعضها من خلال تطوير النواحي البديلة المسؤولة عن ذلك. 3. يجب الاهتمام بكيفية استثمار الأجهزة، الحديثة والمختبرات المتوفرة في الكليات، أو المعاهد المتخصصة والاستفادة، منها لإعطاء الصور الواضحة والمعلومات الدقيقة عن المسارات الزمنية، والمكانية. 4. إجراء بحوث، ودراسات مشابهة على فئات عمرية أخرى، وفعاليات رياضية أخري.