ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات المدارس الثانوية الأهلية للبنات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في منطقة القصيم التعليمية

العنوان بلغة أخرى: Problems in Secondary Private General Education for Girls from the Viewpoint of Educational Supervisors and Teacher in Qassim Region
المؤلف الرئيسي: المطيري، إيمان بنت لافي بن هلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصقري، عواطف بنت إبراهيم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 193
رقم MD: 808073
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التربية
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

352

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشكلات البيئة التعليمية في المدارس الثانوية الأهلية من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمنطقة القصيم التعليمية، والمشكلات التي تواجهها المعلمة، والمرتبطة بالطالبات، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات حول مشكلات المدارس الثانوية الأهلية تعزى لمتغيرات: (سنوات الخبرة- التخصص -الوظيفة الحالية)، والتوصل إلى مقترحات قد تسهم في حل مشكلات المدارس الثانوية الأهلية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وعلى الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت الاستبانة من ثلاثة محاور: مشكلات البيئة التعليمية والمشكلات التي تواجهها المعلمات والمشكلات المرتبطة بالطالبات في المدارس الثانوية الأهلية، اشتملت في مجموعها على (71) عبارة، وتم توزيع الأداة على عينة الدراسة التي بلغت (39) مشرفة تربوية و(110) معلمات سعوديات من معلمات المدارس الثانوية الأهلية بمنطقة القصيم التعليمية، وتمثل هذه العينة في الدراسة (21%) مشرفة تربوية من المجتمع الأصلي، و(68%) معلمة سعودية من المجتمع الأصلي، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تبين من استجابات أفراد عينة الدراسة حول محور مشكلات البيئة التعليمية أن المتوسط العام لمحور مشكلات البيئة التعليمية بلغ (2.03) وحقق بعد "مشكلات بيئة المدرسة المادية" المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (2.13)، ثم جاء بعد "مشكلات تتعلق بمساحة المدرسة في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي قدره (2.05)، وفي المرتبة الثالثة جاء بعد "مشكلات تتعلق بموقع المدرسة وشكلها العام" بمتوسط حسابي بلغ (1.96)، ثم جاء في المرتبة الرابعة والأخيرة بعد "مشكلات تتعلق بالأمن والسلامة" بمتوسط حسابي قدره (1.95). - تبين من استجابات أفراد عينة الدراسة حول محور المشكلات التي تواجهها المعلمات أن المتوسط العام للمحور بلغ (1.95)، وحقق بعد "مشكلات تتعلق بالمعلمة" المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (2.00)، ثم جاء بعد "مشكلات تتعلق بإدارة المدرسة" في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي قدره (1.96)، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة جاء بعد "مشكلات تتعلق بالإشراف" بمتوسط حسابي بلغ (1.72).

- تبين من استجابات أفراد عينة الدراسة حول محور المشكلات المرتبطة بالطالبات أن المتوسط العام لمحور المشكلات المرتبطة بالطالبات بلغ (2.00)، وجاءت العبارة "حرص بعض الطالبات على الالتحاق بالمدارس الأهلية باعتبارها وسيلة سهلة للنجاح"، والعبارة "تغيب بعض الطالبات عن الحضور إلى المدرسة لأسباب غير مقنعة" بالمرتبة الأولى، ثم "قلة جدية بعض الطالبات في المدرسة" في المرتبة الثانية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمشكلات البيئة التعليمية والمعلمة والطالبات باختلاف الوظيفة الحالية وهذا الفرق لصالح المشرفات التربويات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد "مشكلات تتعلق بالإشراف" باختلاف الوظيفة الحالية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمشكلات البيئة التعليمية والمعلمة والطالبات باختلاف سنوات الخبرة، وهذا الفرق لصالح فئة من كانت خبرتهن (أكثر من 15 سنة). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في بعد "مشكلات تتعلق بموقع المدرسة وشكلها العام" باختلاف التخصص وهذا الفرق لصالح التخصص التطبيقي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في بعد "مشكلات تتعلق بالإشراف" باختلاف التخصص، وهذا الفرق لصالح التخصص العلمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في محور "المشكلات التي تتعلق بطالبات المدارس" باختلاف التخصص، وهذا الفرق لصالح التخصص التطبيقي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمشكلات البيئة التعليمية والمعلمة والطالبات باختلاف التخصص، وهذا الفرق لصالح التخصص التطبيقي. - وبناء على ما ورد في الإطار النظري، وما توصلت له نتائج الدراسة الحالية قدمت الباحثة توصيات قد تسهم في حل مشكلات المدارس الثانوية الأهلية، ومنها: - إصلاح المدارس الثانوية الأهلية من الداخل وتجويد العمل المدرسي في كل جوانبه وممارساته التعليمية والإدارية. - وضع تشريعات منظمة لتوظيف المعلمة السعودية في المدارس الأهلية وفقا للأنظمة السائدة في منظمات القطاع الخاص في الدولة. - وضع الخطط الاستراتيجية الملائمة والمناسبة لعلاج المشكلات المرتبطة بالطالبات من خلال خبراء في الجوانب النفسية والاجتماعية والفكرية والتعليمية.