ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وأقع مقومات التعلم الإلكتروني في السودان من منظور إطار خان: رؤية مستقبلية للتطوير

المصدر: مجلة الدراسات المستقبلية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: حاج أحمد، عاتقة يوسف المبارك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صلاح الدين، أحمد (م. مشارك), أحمد، السماني عبدالمطلب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 1858-7003
رقم MD: 808120
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعلم الإلكتروني | تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات | البنية التحتية التكنولوجية | دمج التكنولوجيا في التعليم | إطار خان | E-learning | Information and communication technology (ICT) | technical infrastructure | integrating technology in education | Khan Framework
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: This paper aimed at studying the status of e-learning in Sudan from standard perspective. It is based on the findings of two studies which were carried out to identify the status of e-learning in the institutions of higher education in Khartoum state. The first study was "The readiness of the Sudanese universities for On-line learning". It aimed at investigating the extent to which the humanities colleges in Khartoum State universities are ready to conduct successful e-learning. The second study was "Measuring ICT use at Informatics and telecommunication colleges in Khartoum State". It aimed at measuring the infrastructure, resources accessibility and the actual use of ICT in the teaching and learning process. This study compared the results of these studies with Khan's e-learning framework. The study revealed that the Sudanese Universities still need a lot of work to be ready for this kind of education because the universities lack the necessary factors on which the implementation of e-learning is established. Based on this result the study outlined a future vision for improving this situation in strategic way from the perspective of Khan’s e-learning framework hoping that would help in starting planning with scenarios to postulate the future and improve the readiness of the Sudanese universities for providing successful and effective e-learning.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وأقع مقومات التعلم الإلكتروني في السودان من منظور قياسي. وقد استندت هذه الدراسة على نتائج دراستين أجريتا لمعرفة وضع موقومات التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي بولاية الخرطوم. الدراسة الأولى "جاهزية الجامعات السودانية للتعلم عبر شبكة الإنترنت". والتي هدفت إلى تقييم مدى جاهزية الكليات الإنسانية بالجامعات السودانية لتقديم تعلم إلكتروني ناجح. أما الدراسة الثانية "قياس استخدام تقنية المعلومات في كليات علوم الحاسوب وتقانة المعلومات والاتصالات بولاية الخرطوم" هدفت إلى قياس البنية التحتية وإمكانية الوصول للمصادر، وقياس استخدام تقنية المعلومات في عملية التعليم والتعلم. قارنت هذه الورقة بين نتائج هذه الدراسات مع إطار خان للتعلم الإلكتروني. أظهرت الدراسة أن الجامعات السودانية مازالت تحتاج إلى الكثير من العمل حتى تصبح جاهزة للقيام بهذا النوع من التعليم، وذلك لأن الجامعات ما زالت تفتقر إلى العوامل اللازمة التي يؤسس عليها قيام التعلم الإلكتروني بناء على هذه النتيجة قدمت الدراسة رؤية مستقبلية لتطوير هذا الوضع بصورة استراتيجية من منظور إطار خان للتعلم الإلكتروني، والتي من المتوقع أن تساعد في بدء التخطيط بالسيناريوهات من أجل استشراف المستقبل وتحسين جاهزية الجامعات السودانية لتقديم تعلم إلكتروني ناجح وفعال.

ISSN: 1858-7003