ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التقادم في إثبات الحدود وتنفيذها: دراسة فقهية مقارنة بقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Passage of Time on Proving and Implementing Al-Hudud: A Comparative Jurisprudent Study in the Jordanian Criminal Law
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والقانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الكردي، رائد علي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الربابعة، أسامة حسن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 36 - 65
ISSN: 1996-2320
رقم MD: 809310
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جزائي | إثبات | تقادم | تنفيذ | حدود | Penal law | Proving | Passage of time | Law enforcement | Al-hudud
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الي بيان أثر التقادم في الحدود، من حيث أثر مرور مدة من الزمن في إثبات الحد، وكذلك أثر مرور مثل هذه المدة في العقوبة، وقد تم بيان ذلك من الناحية الفقهية، ومقارنة بذلك بما ورد في قانون أصول المحكمات الجزائية، ولذلك تم في هذه الدراسة تعريف التقادم، والحدود في اللغة، والاصطلاح، ثم بيان أثر التقادم في إثبات الحدود، وفي العقوبة، في الفقه الإسلامي، وقانون أصول المحكمات الجزائية الأردني، وقد خلصت الدراسة إلي أن التقادم يؤثر في إثبات الحدود، فيمنع سماع دعوى الحد، ولا يمنع التقادم إقامة العقوبة في حالة التأخر في إقامة هذه العقوبة، كما خلصت الدراسة إلى أن تحديد مدة التقادم من اختصاص القاضي، فالمدة تتغير حسب المصلحة.

The study seeks to explain the effect of the passage of time on al-Hudud by showing its impact on proving the Had and on the penalty itself. The research clarifies this issue from the point of view of Jurisprudence and compares it with the Jordanian criminal Law. To this end, the study defines the passage of time and al-hudud in language and terminology. Then, it shows the effect of the passage of time on proving al-hudud and the penalty in the Islamic Jurisprudence and the Jordanian Penal Law. The research concludes that the passage of time effects the proving of al-hudud and prevents hearing the claim to it but does not prevent the enforcement of punishment in case it had been delayed. It also finds out that the delineation of the passage of time is the jurisdiction of the judge as the period of time changes depending on interest.

ISSN: 1996-2320