ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدريس المعتمد على المحتوى مقابل المنهج القائم على المهام في تدريس اللغة الانجليزية القانونية : دراسة تجريبية

العنوان بلغة أخرى: A Content Based Instruction Versus Task-Based Approach To Teaching Legal English : An Experimental Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: جاسم، باسم يحيي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 1 - 37
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في ميدان تدريس اللغات الأجنبية ثمة اتجاهان اكتسبا مؤخرا شهرة واسعة يدعيان اتساقهما مع النظريات الحديثة في مجال اكتساب اللغة الأجنبية وقدرتهما على مساعدة الطلبة في تعلم اللغة الأجنبية بوتيرة أسرع ويشكل أسرع وأفضل. هذا الاتجاهان هما: المنهج القائم على المهام والتدريس المستند على المضمون. وعلى الرغم مما كتب عن كلا الاتجاهين من أبحاث وكتب إلا أن الدراسات التجريبية التي اعتمدت هذين الاتجاهين لاسيما تلك التي تناولت تطبيقهما في المراحل المتقدمة مازالت غير كافية للتحقق من مزاعم أنصارهما وإثبات أرجحية أي منهما. تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي أثر المنهج القائم على المهام والتدريس المستند إلى المضمون في مجمل أداء طلبة الدراسات العليا العراقيين الذين يدرسون الإنكليزية لأغراض القانون في كلية القانون في ناحيتي اللغة والمادة القانونية. تفترض الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهين التدريسيين من حيث إثرهما في الأداء العام للطلبة في اللغة والمادة القانونية. غير أنها تفترض وجود فروق دلالة إحصائية في تطوير المهارات الشفوية ولصالح المنهج القائم على المهام. تبنت الدراسة التصميم التجريبي الذي يعتمد المجموعة التجريبية والضابطة والاختبارين القبلي والبعدي. أظهرت النتائج صدق الفرضية الأولى وعدم صدق الفرضية الثانية إذ لم تظهر فروق دلالة إحصائية بين الطريقين لا في تطوير الأداء للطلبة ولا في تطوير المهارات الشفوية.

In the plethora of foreign language teaching two approaches have recently become prominent claiming to be consistent with recent theories of second language acquisition and helping learners master the target language faster, easier and better. These instructional approaches are : The Task-based Approach and the Content-Based Instruction .Despite the claims made in books and journals, few empirical studies especially at advanced levels have been carried out to substantiate these claims .The present study empirically investigates the effects of the Task-Based Approach and the Content-based Instruction on the overall achievement of Iraqi postgraduate students of law studying legal English in the content and language .It is hypothesized that no significant difference will be found between the two methods in having favorable effect on students’ overall achievement in language and legal content; but a difference will be found in developing oral skills in favor of the Task-Based Approach. The study adopts pre-test post-test, controlexperimental group design. The results confirm the first and disconfirm the second hypothesis. No significant difference was found between the two methods in their favorable effects in developing both students’ overall achievement and oral language skills.

ISSN: 1996-2339