ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة فاعلية الإرشاد التربوي بالمدارس الثانوية الحكومية بالأردن من وجهة نظر مديري المدارس ومقترحاتهم لتحسينها

العنوان بلغة أخرى: The Educational Counseling Effectiveness Degree in Governmental Secondary Schools in Jordan from the Point of View of Principals and their Suggestions for Improvement it
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: ربابعه، عمر عبدالرحيم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سالم، رفقه خليف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج40, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 187 - 230
DOI: 10.21608/JFEES.2016.86471
ISSN: 2356-9948
رقم MD: 815209
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أولياء الأمور | الطلبة | الإدارة المدرسية | School Administration | Students | Parents
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة لتعرف درجة فاعلية الإرشاد التربوي في المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر مديري المدارس ومقترحاتهم لتحسينها. وتكونت عينة الدراسة من (114) مديرا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وهم من مديرية الطفيلة في الجنوب وعمان الأولى من الوسط وعجلون من الشمال. وطور الباحث لهـذا الغرض استبانة مكونه من (23) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي العلاقة مع الإدارة، والعلاقة مع الطلبة، العلاقة مع أولياء الأمور. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية ودرجة الفاعلية لكل فقرة ولكل مجال من مجالاتها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:  دلت النتائج أن درجة فاعلية الإرشاد التربوي في المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر مديري المدارس كانت منخفضة على المجالات ككل.  دلت النتائج أن درجة فاعلية الإرشاد التربوي في المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر مديري المدارس كانت متوسطة في مجال العلاقة مع الإدارة المدرسية ومنخفضة في مجالي العلاقة مع الطلبة والعلاقة مع أولياء الأمور.  قدم مدراء المدارس مجموعة من المقترحات لتحسين فاعلية الإرشاد التربوي من أهمها:  عقد دورات تدريبية للمرشدين التربويين.  التأكيد على مهام المرشد التربوي كما نصت عليها التعليمات.  أن يكون المرشد التربوي تابع إلى أخصائيين في المديرية لمراقبة أداؤه وعلاقته مع مدير المدرسة إداريا فقط.  أن يتم عمل برنامج إرشادي يلتقي فيه مع الطلبة ضمن حصص إرشادية.  أن يكون إنجاز المرشد التربوي عمليا ضمن أسس ترقيته. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها:  إجراء عدد من الدراسات حول فاعلية الإرشاد التربوي خاصة التي كانت نتائجها في الدراسة بدرجة منخفضة للوقوف على الأسباب التي تكمن وراء تدنى فاعلية الإرشاد التربوي.  على وزارة التربية والتعليم أن تلزم المرشد والمدير القيام بالأعمال الموكلة إليهم ضمن التعليمات.

Teh study sought to identify both teh educational counseling effectiveness degree in governmental secondary schools in Jordan, from teh point of view of principals and their suggestions for improving it Teh study sample involved (114) principals selected by teh stratified random sampling from educational directorates of Tafila in teh south, Amman teh First, in die center and Ajloun in teh north of Jordan. Teh researcher designed for dis purpose, a questionnaire of items distributed on three variables, namely, teh relationship with teh administration, and teh relationship with teh students, teh relationship with teh parents. To answer questions of teh study, teh researcher used mean scores and teh degree of effectiveness of each item and its variable. Teh study showed, according to teh principals involved by teh study, that teh degree of effectiveness of educational counseling: in teh governmental schools was generally low in teh three areas, but it was intermediate for teh relationship with teh school administration, low for teh relationship with teh students and for teh relationship with teh parents. Teh school principals put forward a set of proposals to enhance teh effectiveness of teh educational counseling, teh most important of which: - Holding training sessions for education counselors - Emphasizing teh educational counselor tasks as stipulated in teh instructions. - Teh educational counselor should report to specialists in teh educational directorate who monitor his performance, and his/her relationship with teh school principal should be administrative only. - their should be a counseling schedule for sessions in which teh counselor meets with students for counseling. - Teh counselor promotion should be based upon his practical achievement. Teh study recommended that: - A number of studies pertaining to teh areas with low degree of effectiveness of teh counseling to find out teh reasons for teh low effect of teh educational counseling. - Teh Ministry of Education should commit teh educational counselor and teh school principal to carry out teh tasks entrusted to both of them within teh instructions.

ISSN: 2356-9948