ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سلطة الإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية

العنوان بلغة أخرى: Referral Authority to the International Criminal Court
المصدر: مجلة مصر المعاصرة
الناشر: الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع
المؤلف الرئيسي: واصل، سامى جاد عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج106, ع519
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 43 - 104
ISSN: 0013-239X
رقم MD: 816333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Rome Statute of the International Criminal Court | Referral Authority | State Parties | Security Council | Prosecutor | War Crimes | Crimes Against Humanity | Crimes of Genocide | Referral Obstacles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: The International Criminal Court (ICC) is a permanent international judicial institution created under the terms of an international treaty for the purpose of trying individuals who have perpetrated serious crimes of concern to the international community. The parties which have authority to refer a case to the International Criminal Court are the State Parties, the Security Council, and the Prosecutor of ICC. However, referral to the International Criminal Court has faced a certain obstacles. Some recommendations have been proposed to overcome the referral obstacles, and activate the role of the International Criminal Court.

تعد المحكمة الجنائية الدولية بمثابة هيئة قضائية دولية دائمة نشأت بموجب معاهدة دولية، اتفق أطرافها على ضرورة ملاحقة ومحاكمة الأشخاص الطبيعيين مرتكبي أشد الجرائم خطورة وأكثرها اهتماما من جانب المجتمع الدولي. واستقر المؤتمرون في مؤتمر روما الدبلوماسي لعام 1998 المنشئ للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية على منح سلطة إحالة حالات إلى المحكمة للدول الأطراف في هذا النظام، ومجلس الأمن متصرفاً بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، كما خول المدعي العام للمحكمة الحق في مباشرة التحقيق من تلقاء نفسه فيما يتعلق بجريمة من الجرائم التي تدخل ضمن إختصاص المحكمة. بيد أن الإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية قد اعترتها بعض المعوقات التي تمثلت في عدم منح الأفراد حق الإحالة إلى المحكمة، ومعارضة الدول الكبرى لنظام روما الأساسي، وتقييد مجلس الأمن لإختصاص المحكمة، وعزوف بعض الدول عن الإنضمام لنظام روما الأساسي. وأخيراً، تم اقتراح بعض التوصيات التي من شأنها التغلب على معوقات الإحالة وتفعيل دور المحكمة الجنائية الدولية.

ISSN: 0013-239X

عناصر مشابهة